موقع يُقارن بين مقاتلتي أف-35 الأميركية وجيه-31 الصينية.. أيهما الأفضل؟

صورة توضيحية لمقاتلتي أف-35 الأميركية وجيه-31 الصينية
صورة توضيحية لمقاتلتي أف-35 الأميركية وجيه-31 الصينية

عدد المشاهدات: 2423

أقام مراقبون مقارنة بين المقاتلة الصينية الشبح “جيه-31″، التي ظهرت لأول مرة عام 2014، والطائرة الأميركية “أف-35″، بعد مزاعم تفيد بتشابههما في التصميم والخصائص، بحسب ما نقل موقع سكاي نيوز عربية في 15 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وكان يُعتقد آنذاك، بعد أول ظهور للمقاتلة الشبح، أن الصين سرقت تصميم “أف 35” غير المصنفة، قبل 5 سنوات.

وقدّم موقع “بيزنيس إنسايدر” في هذا الإطار مقارنة بين الطائرتين، حيث قال إنهما معاً مقاتلتان متعددتا المهام، مضيفاً “لا يوجد فرق كبير بينهما في التصميم”. وتابع “بالرغم من أن المواصفات الكاملة لـجيه 31 غير معروفة إلى حدود الساعة، إلا أن للمقاتلتين نفس الوزن تقريباً والطول والجناحين”.

وتختلف الطائرتان في وزن الإقلاع، حيث يبلغ أقصى وزن الإقلاع لـ “جيه 31″ حوالي 25500 كيلوغرام، مقابل نحو 32 ألف كيلوغرام لـ”أف-35”. كما أن للطائرة الصينية محركين، مقابل محرك واحد في “إف 35”.

وبخصوص مؤشر ماخ، الذي يبين معدل السرعة الحقيقية إلى سرعة الصوت، فيصل في المقاتلة الشبح 1.8، بينما لا يتجاوز 1.6 في المقاتلة الأميركية.

وتقدر “جيه 31” على حمل 12 صاروخ جو-جو، أي ضعف مقدور التسلح عند “أف 35”. وبخلاف المقاتلة الصينية، تمتلك الطائرة الأميركية مجموعة من أجهزة الاستشعار، التي تمنح الطيار وعياً أكبر بميدان المعركة.

  إسرائيل تُلغي مشاركة الـ"أف-15" في تدريب عسكري ضخم في أميركا

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.