شركة Bell الأميركية تعرض أحدث مروحياتها القتالية في المغرب

مروحية من طراز AH-1Zمن إنتاج شركة Bell خلال معرض مراكش الدولي للطيران 2018
مروحية من طراز AH-1Zمن إنتاج شركة Bell خلال معرض مراكش الدولي للطيران 2018

عدد المشاهدات: 1029

عرضت شركة Bell الأميركية أحدث مروحياتها القتالية في فعاليات الدورة السادسة من معرض مراكش الدولي للطيران ، وهي المشاركة الأولى من نوعها لهذه الشركة الرائدة في مجال الطيران الحربي والمدني بأميركا، بحسب ما نقلت هسبريس في 27 تشرين الأول/ أكتوبر.

وتُشاركُ الشركة الأميركية المعروفة في مجال صناعة الهليكوبتر بطائرتين هما: AH-1Z وهي أكثر الطائرات المروحية تطوراً في العالم، متخصصة في التنقيب والبحث العسكري، كما أنها تمتاز بقدرات قتالية ولوجيستية هائلة، تجمعُ بين الطائرات العمودية وطائرات الإسناد العادية، وأُعدت للاستخدامات العامة، إذ يستخدمها سلاح الجو في المهمات الخاصة، وتستخدمها البحرية في مهام البحث والإنقاذ، أثناء القتال، ويمكن استخدامها في النقل والإسقاط المظلي ونقل الجرحى والمصابين.

أمّا طائرة Bell 505 Jet Ranger X التابعة هي الأخرى للشركة الأميركية فهي طائرة هليكوبتر ذات محرك واحد، خفيفة ولها استعمالات متعددة في التدريب العسكري ونقل العتاد. وتمَّ تخصيص 100 طائرة مجهزة للبيع حول العالم، تم تصميمها لتكون أكثر سهولة وأمانًا في الطيران بفضل معداتها القياسية المتفوقة ومقصورة الزجاج Garmin 1000H TM الحديثة.

وتعدُّ شركة Bell التي يقع مقرها في تكساس الأميركية من أهمّ الشركات العالمية المتخصصة في صناعة المروحيات المدنية والعسكرية وطائرات الإنقاذ، وتوجد على المستوى الإفريقي في نيجيريا وجنوب إفريقيا؛ فيما يطمحُ المغرب للحصول على هذا النوع من الطائرات التي تمتازُ بقدراتها القتالية الهائلة، ويبلغ ثمنها حوالي مليون و700 ألف دولار أميركي.

ويؤكد الكولونيل الأميركي دافيد والش، المسؤول عن برامج الهليكوبتر في “المارينز”، أنَّ “النسخة الحديثة لطائرات الهليكوبتر التابعة لشركة Bell أصبحتْ أكثر جاهزية للعمليات القتالية، لما تمتازُ به من قوة دفاعية هائلة، مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية”، مشيراً إلى أن “هذه الطائرات الحربية أصبحت مجهزة بأحدث الآليات ولها دفاعات جو جو وقذائف جو أرض”.

ويردفُ المسؤول العسكري في تصريح لهسبريس بأن الشراكة بين الجيش الأمريكي والقوات المسلحة الملكية قوية ومُثمرة، إذ يمثل المغرب شريكا مهما للإدارة الأمريكية، مشيداً بقدرات الجيش المغربي.

من جانبه، أورد إحسان تبابا، مسؤول تسويق شركة Bell في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أن “هذه المرة الأولى التي تشارك فيها طائرات بيل 505 في هذا المعرض الدولي”، وأضاف لهسبريس: “يمكن توظيف هذا النوع من الطائرات في التدريبات العسكرية وتنقل الشخصيات المهمة والتنقل العادي بين المدن؛ وهي موجود في جميع أنحاء العالم. وفي إفريقيا هناك حوالي 20 طائرة من هذا النوع”، وزاد: “في المغرب هناك توجه لاقتناء هذه المروحيات، نظراً لثمنا الذي يبقى مناسباً، والمحدد في مليون و500 دولار أمريكي”.

يذكر أن المعرض الدولي للطيران عرفَ حضور عدة وفود دولية مدنية وعسكرية رفيعة المستوى، من رؤساء دول إفريقية ووزراء الدفاع ووزراء النقل وكبار الضباط وكبار مسؤولي الأمن من مختلف الدول العربية والأمريكية والأوروبية؛ كما يعرف أيضا مشاركة حوالي 200 عارض يمثلون حوالي 80 دولة سيقومون بعرض آخر مستجدات الطيران وخدماته على المستوى الدولي، من خلال معارض مغطاة وعروض جوية، وكذا لقاءات عمل خاصة مع المنعشين والمتدخلين المباشرين في مجال الملاحة الجوية والفضاء.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.