تحذير روسي للولايات المتحدة حول عواقب نشر صواريخ في أوروبا

لقطة من عملية اختبار صاروخ SM-3 Block IIA الناجحة في 3 شباط/فبراير 2017، في منشأة نطاق الصواريخ في المحيط الهادئ التابعة للبحرية الأميركية في كاواي، هاواي (وكالة الدفاع الصاروخي/رايثيون)
لقطة من عملية اختبار صاروخ SM-3 Block IIA الناجحة في 3 شباط/فبراير 2017، في منشأة نطاق الصواريخ في المحيط الهادئ التابعة للبحرية الأميركية في كاواي، هاواي (وكالة الدفاع الصاروخي/رايثيون)

عدد المشاهدات: 563

حذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في 30 تشرين الأول/ أكتوبر، من عواقب نشر الولايات المتحدة صواريخ بأوروبا، عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتزام بلاده الانسحاب من “معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى”. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها شويغو قبيل استقباله نظيره اليوناني بانوس كامينوس، في العاصمة موسكو.

وأضاف شويغو أن بلاده لديها الفضول لمعرفة الرد الأوروبي على إعلان الولايات المتحدة اعتزامها الانسحاب من المعاهدة. وتابع: “أرغب بأن تعرف أوروبا وتفهم النتائج التي ستنجم عن نشر الصواريخ النووية متوسطة المدى”. داعيا إلى مناقشة هكذا خطوة من قبل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكان قد توعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 24 تشرين الأول/ أكتوبر، باستهداف الدول الأوروبية التي تستقبل صواريخ أمريكية متوسطة المدى على أراضيها، في إطار خطة واشنطن نشر منظومات عسكرية في المنطقة.

والمعاهدة موقعة بين واشنطن وروسيا عام 1987، وتعهد الطرفان بموجبها، بعدم صنع أو تجريب أو نشر أي صواريخ باليستية أو مجنحة أو متوسطة، وتدمير كافة منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط بين ألف إلى 5 آلاف و500 كيلومتر، ومداها القصير من 500 إلى ألف كيلومتر.

ومؤخرا، نقل إعلام أمريكي عن مسؤولين أمريكيين ودبلوماسيين أجانب، قولهم إن إدارة ترامب تستعد لإبلاغ موسكو أنها تخطط للخروج من المعاهدة.

  إيران تنشأ ثالث مصنع تحت الأرض للصواريخ الباليستية

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.