الكونغرس الأميركي بصدد التصوت على وقف بيع الأسلحة للبحرين

مقاتلة "أف-16" تابعة لسلاح الجو البحريني تتحضر للإقلاع من قاعدة الشيخ عيسى الجوية (صورة أرشيفية)
مقاتلة "أف-16" تابعة لسلاح الجو البحريني تتحضر للإقلاع من قاعدة الشيخ عيسى الجوية (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 306

أفاد السيناتور الجمهوري راند بول، بأن الكونغرس الأميركي بصدد التصويت، في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري على مشروع قرار من شأنه وقف بيع الأسلحة إلى البحرين، لمشاركتها في حرب اليمن كجزء من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية.

وقال في بيان صحفي، اطلعت عليه الأناضول، إن التصويت المقرر في مجلس الشيوخ بالكونغرس، يتجاوز قضية الأسلحة، مشيراً إلى أنه يتعلق “بالحرب على اليمن ككل”.

وأضاف: “التصويت سيرسل إلى التحالف السعودي رسالة مفادها أنّ مجلس الشيوخ لن يدعم المزيد من الدمار في اليمن، وأنه سيتم تقييد المزيد من مبيعات الأسلحة للمشاركين في التحالف السعودي حتى يتم إنهاء الحرب في اليمن”.

كما أوضح “بول” أن وقف بيع الأسلحة للبحرين بمثابة “خطوة صغيرة قد تكون بداية النهاية للحرب في اليمن”.

يشار أن راند بول، أطلق الكثير من المبادات التشريعية باسم الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمنع بيع الأسلحة إلى السعودية، في إطار الوقوف ضد مشاركة الولايات المتحدة في الحرب الدائرة باليمن.

ووفقاً لقانون مراقبة صادرات الأسلحة الأمريكية، الصادر عام 1976، يحق لعضو مجلس الشيوخ طلب التصويت على أيه صفقة متعلقة ببيع الأسلحة.

ونهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، دعا وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، كافة أطراف الصراع اليمني إلى وقف إطلاق النار خلال 30 يوماً، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب في البلاد.

منذ عام 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، فيما تصاعدت في الآونة الأخيرة دعوات إلى وقف الحرب بسبب تردي الأوضاع الإنسانية في البلاد.

  الجيش السعودي يدمر زورقاً حوثياً مسيراً عن بعد

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.