ليوناردو الإيطالية تسلّم البحرين سفينة المحرّق الحربية وأنظمة التحكم بالحركة الجوية

تسليم شركة ليوناردو لسفينة المحرّق الحربية إلى البحرية البحرينية في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018
تسليم شركة ليوناردو لسفينة المحرّق الحربية إلى البحرية البحرينية في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018

عدد المشاهدات: 515

أغنس الحلو زعرور- المنامة

سلّمت شركة ليوناردو الإيطالية سفينة المحرّق التي قامت بتطويرها إلى القوات البحرية البحرينية. وأتى الإعلان خلال معرض البحرين الدولي للطيران2018، بحضور المدير التنفيذي للشركة أليساندرو بروفيومو والسفير الإيطالي في البحرين دومينيكو بيللاتو. وسفينة المحرق هي السفينة الحربية الثانية التي سلّمتها شركة ليوناردو للبحرية البحرينية ضمن عقد تطوير لست سفن حربية وقّعت عليه البحرين مع Leonardo عام 2015
.

وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي مع مدير المكتب التجاري ونائب رئيس قسم التسويق الدولي والحملات الاستراتيجية في شركة ليوناردو، ماركو بروتي قال، ” هذا التسليم هو نتيجة مشروع مشترك بين القوات البحرية البحرينية وشركة Leonardo. وبعد منافسة كبيرة مع الشركات الأخرى في مجال القطع البحرية، فازت ليوناردو بعقد التعديل. ”

ويشمل التعديل، نظام التحكّم بالنيران، والرادار وبعض الإلكترونيات المزوّدة على متن سفينة المحرّق. بالإضافة إلى التدريب والأعمال اللوجستية. هذا وزوّدت ليوناردو السفينة الحربية البحرينية بنظام إلكتروني متطوّر للتحكّم بالأنظمة القتالية، وهذا ما يسمح بالتحكم الكامل بالأنظمة القتالية مما يعطي البحرية سرعة كبيرة لمواجهة أي تهديد محتمل، وهذا ما تحتاجه البحرية البحرينية خلال أدائها مهام الحراسة.

وقال بروتي في الشركة أن البرنامج يسير بسلاسة كبيرة، خاصة بعد أن سلّمت ليوناردو أول سفينة قبل شهرين من موعد التسليم وسلّمت المحرّق أيضا قبل موعد تسليمها. ومن المتوقّع أن تسلّم ليوناردو كل القطع البحرية للبحرين خلال سنتين.

وتجدر الإشارة إلى أن ليوناردو لا تزوّد فقط البحرين بأحدث الأنظمة البحرية، بل أيضا متواجدة في الخليج في العديد من الدول منها الإمارات العربية المتحدّة. وزوّدت أيضا السفن الإماراتية بما فيها بينونة، بأنظمة التحكّم بالقتال والرشاشات والإلكترونيات والرادارات وكل الأنظمة الصاروخية. كما أن ليوناردو فاعلة جدا في الكويت، وهناك برنامجا مع الكويت سيتم إطلاقه خلال 2019 وليوناردو في منافسة للحصول على عقد قوارب دورية صاروخية.

أما في المملكة العربية السعودية فهناك مفاوضات مع القوات البحرية لتحديث بعض المنصات، كما هناك مناقشات مع شركة Fincantieri الإيطالية حول فرقاطات فريم للبحرية السعودية.

والجدير بالذكر، أن ليوناردو عرضت خلال معرض Bidec 2017 في البحرين، تطويرها لدبابة M-60 التي تضمّنت جهاز التحكّم بالنيران الحديث والرشاش الجديد 120mm ومحرّك جديد ورشاش عيار جديد على برج الدبابة. هذا التطوير لدبابة M60 تمت تجربته وأثبت فعاليته في الأداء، ويتطلّع الخليج اليوم إلى ليوناردو كمزوّد محتمل، بحسب بعض المصادر الصناعية. والنقاش قائم لتزويد البحرين لهذا التطوير للدبابة.

كما تدعم ليوناردو البحرية البحرينية بتزويدها بأحدث الأنظمة للقيام بعملياتها، ولحماية القطع البحرية الخليجية من التهديدات غير المتماثلة.

هذا  وسلّمت شركة ليوناردو أنظمة التحكّم بالحركة الجوية لسلاح الجو البحريني في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر بحضور قائد سلاح الجو البحريني اللواء الشيخ حمد آل خليفة. ويشمل التسليم بحسب العقد الرادارات ومركز التحكم عن قرب والتدريب المرافق. ومن المتوقّع أن يقدّم هذا النظام الدعم للقوات الجوية البحرينية في التحكّم الفعّال في القطاع الجوي الوطني.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.