صقور البحرين

عبدالله الجنيد – كاتب وباحث في الشؤون السياسية والعسكرية

مقاتلة أف-16 بحرينية
مقاتلة أف-16 بحرينية

عدد المشاهدات: 623

يبقى طيارو سلاح الجو الملكي البحريني هم العلامة الفارقة عبر تاريخ هذا السلاح منذ تأسسه في عام 1977 تحت مسمى سلاح الجو الأميري البحريني في عهد المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وإلى حين إعادة تسميته سلاح الجو الملكي البحريني عام 2002 مع  إطلاق جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمشروع الإصلاح الوطني.

تمثل أسلحة الجو طرف النصل (Tip Of The Sword) في العقائد العسكرية منذ الحرب العالمية الثانية، كما تمثل أسلحة الجو في الدول ذات الطبيعة الأرخبيلية مثل مملكة البحرين مرتكز حفظ أمنها الأول بالإشتراك مع سلاح البحرية. وبالرغم من البدايات المتواضعة لسلاح الجو البحريني، إلا أنه سرعان ما تطوّر في عقيدته وبرامجه من عدة مروحيات من فئة 212 إلى مقاتلات “أف-5″، وصولاً إلى مروحيات قتالية من فئة كوبرا، وبلاك هوك “يو أتش-60 أم” لعمليات الإسناد والإنقاذ، ومقاتلات من الجيل الرابع “أف-16سي” والتدريب من فئة “أف-16دي”، ولاحقاً طائرات الهوك للتدريب والإسناد الجوي القريب.

هذا ويمثل عقد التحديث الذي وقعته مملكة البحرين مع شركة “لوكهيد مارتن” في أيلول/سبتمبر 2017 بشراء 16 مقاتلة F-16V Block70 بالإضافة إلى تحديث 20 مقاتلة F-16 Block40/50 بمواصفات الفئة المتعاقد عليها أخيراً نقلة نوعية تتناسب مع ما اكتسبه سلاح الجو الملكي البحريني من تراكم الخبرات عبر تاريخه. وستتيح هذه القدرات الجديدة لمنظومة قوة دفاع البحرين التكامل بشكل أكثر فاعلية مع القوات الصديقة والحليفة في مواجهة التحديات أو احتواء الأزمات بما يتناسب والمصالح الوطنية أو المشتركة. وقد كان لهذا السلاح شرف المشاركة بفعالية في حرب تحرير الكويت، ومن ثم المشاركة مع التحالف الدولي في محاربة تنظيم داعش بالإضافة للمشاركة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل في اليمن. ويمثل رادار المسح الالكتروني النشط AN/APG-83، بالإضافة إلى المنظومات الملاحية والتطوير الهندسي والهيكلي علامة فارقة لهذه الفئة، الأمر الذي يؤهلها للاستدامة العملياتية بما يتجاوز 50% عن العمر الافتراضي لنفس المقاتلة من الفئات الأقدم. وسوف تبدأ البحرين في استلام طائراتها الجديدة في عام 2021.

  مقاتلات أف-16 بلوك 70 البحرينية للتزوّد بأحدث نموذج من حواضن "سنايبر"

برامج التطوير والتحديث لأسلحة قوة دفاع البحرين تماثلها أخرى في أكثر من دولة خليجية وخصوصاً لدى كل من الكويت وقطر، في حين تستكمل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة برامج استحواذ دفاعي باعتماد استراتيجيات مختلفة تعد أكثر تناسباً وعقيدتهما العسكرية، ورؤية كل منهما منفرداً أو مشتركتين لمصادر التهديد الآنية والمستقبلية لأمنهما القومي. وقد تمثل العقيدة القتالية الجديدة المعتمدة من قبل القوات الأميركية (المعركة المتعددة النطاقات Multi Domaine Battle) المبدأ الذي تعمل دول الخليج العربية على التماثل معه خصوصاً في عمليات احتواء مصادر التهديد استباقياً وفي عمليات محاربة الاٍرهاب. للذلك، عمدت كافة دول الخليج العربية على تطوير قدرات قواتها الخاصة، وقد كان ذلك واضحاً في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل في حجم مشاركة القوات الخاصة لكل من السعودية، الإمارات والبحرين لما تمثله من تكامل تكتيكي في الميدان مع سلاح الجو. إلا أنه يسجل لدولة الإمارات العربية المتحدة التفاتها لذلك بشكل مبكر جداً وخصوصاً عبر مشاركتها ضمن قوات حفظ الاستقرار في أفغانستان.

سوف تستضيف مملكة البحرين بين 14 و16 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي فعاليات النسخة الجديدة من معرض البحرين الجوي، وسوف تتيح هذه الفعالية الفرصة للمختصين في الجانبين الدفاعي والمدني تبادل الخبرات بالإضافة إلى الإطلاع على أحدث المستجدات في الصناعات الجوية بكافة أفرعها. وقد تسنح الفرصة كذلك للحضور في مقابلة الطيارين من أسلحة الجو الذين نالوا شرف المشاركة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل، مع أننا نأمل أن يُتاح للحضور مقابلة رائدات في مجال قيادة الطائرات المقاتلة مثل مريم المنصوري والتي شاركت في عمليات محاربة تنظيم داعش منذ تأسيس التحالف الدولي لمحاربته عام 2014. ويذكر أن طاقم طائرة التزويد بالوقود في الجو التابعة لسلاح الجو الأميركي أصيب بالذهول للحظات حينها عندما جاء صوت مريم المنصوري عبر الراديو مخاطبةٍ الطاقم قبل البدأ في تزويد طائرتها من فئة “أف-16 بلوك 60”. كذلك إتاحة الفرصة للجمهور للتعرف على أول قائدة لمقاتلة بحرينية هي الشيخة عائشة بنت رائد آل خليفة. كليهما يمثل التحول الحقيقي في العقيدة الدفاعية وطنياً، ويجب أن تكون تجربتهما مصدر إلهام للجميع وعنوان لأهمية التمكين على أسس حقيقية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.