شركة Calidus الإماراتية تنتهي من تطوير طائرة الهجوم الخفيف B-250 خلال عامين

طائرة الهجوم الخفيف B-250 (موقع شركة Calidus)
طائرة الهجوم الخفيف B-250 (موقع شركة Calidus)

عدد المشاهدات: 918

أغنس الحلو زعرور – المنامة

تنتهي شركة Calidus الإماراتية من تطوير طائرة الهجوم الخفيف التي صمّمتها وتحدّثها باستمرار عام 2020 بحسب ما كشف مصدر صناعي للأمن والدفاع العربي. وهذه الطائرة التي اطلقتها كاليدس في معرض دبي للطيران عام 2017 صمّمت على أساس أن تكون طائرة للدعم الجوي القريب ولم تصمّم كمثيلاتها كطائرة تدريب ثم أجريت عليها تعديلات لتقوم بمهام الهجوم الخفيف.

وفي مقابلة حصرية للأمن والدفاع العربي مع نائب رئيس التسويق في شركة كاليدس، سيف الكعبي، خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2018، تمت الإضاءة على آخر التطوّرات في مجال تطوير هذه الطائرة الإماراتية. وقال الكعبي، “شركة كاليدس الإماراتية تنتج طائرات الهجوم الخفيف B-250 من تصميم وصناعة الشركة الإماراتية. تمت صناعتها لتكون جاهزة للمهام، للحروب غير المكافئة، وللحروب ضد الإرهاب والميليشيات، كما يمكنها القيام بمهام الحروب غير المتماثلة assymetric warfare.”

وتطوّر كاليدس B-250 بالتعاون مع شركة Rockwell Collins التي تزوّدها بأنظمة إلكترونيات من طراز ProLine Fusion ، وشركة Pratt & Whitney التي تزوّدها بالمحرّكات. وتقوم كاليدس بتصميم وجمع الأنظمة لإنتاج طائرة ، ومن المتوقّع أن تكون الطائرة جاهزة خلال عام أو عامين.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من القوات الجوية أبدت إهتمامها بطائرة B-250 خلال معرض دبي للطيران 2017، وبعده. وb-250 هي الطائرة الأولى من نوعها التي زوّدت بألياف كاربون لزيادة المرونة والقدرات القتالية.

وتتوجّه دول الخليج العربي إلى إقتناء طائرات الهجوم الخفيف التي تقوم بمهام الدعم الجوي القريب بسبب تدني الكلفة التشغيلية لهذه الطائرات مقارنة مع المقاتلات وبالفعالية نفسها لأداء هذه المهام. وخاصة مع الأزمة في اليمن والتهديدات غير المتماثلة من إيران في الخليج العربي، ستكون B-250 هي المنصّة المثلى للقيام بهذه المهام بكلفة تشغيلية منخفضة جدا.

  تعاون بين شركة تقنية وروكويل كولينز لإنتاج أنظمة إلكترونيات الطيران في السعودية

وقال الكعبي، “لا تزال B-250 في مرحلة التطوير الذي يشمل أنظمة إلكترونيات الطائرات و Software intergrationوالتسليح وتنفيذ الإختبارات المطلوبة، لتصبح جاهزة لأداء مهامها. “

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.