روسيا تفوز بمناقصة ضخمة لتزويد الهند بأنظمة دفاع جوي بـ1.5 مليار دولار

القوات المسلحة الروسية تبدأ بالتزوّد بمنظومة صواريخ مضادة للطائرات جديدة من نوع "فيربا" تنافس نظيراتها "ستينغر" و"إيغلا-أس" (وكالة سبوتنيك)
القوات المسلحة الروسية تبدأ بالتزوّد بمنظومة صواريخ مضادة للطائرات جديدة من نوع "فيربا" تنافس نظيراتها "ستينغر" و"إيغلا-أس" (وكالة سبوتنيك)

عدد المشاهدات: 371

فازت روسيا في مناقصة ضخمة لتوريد الهند أنظمة دفاع جوي قصيرة المدى من نوع “إيغلا” بمبلغ 1.5 ميار دولار، وفق ما نقلت وكالة سبوتنبك في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي. وقال مصدر لوكالة “سبوتنيك”: “نعم “إيغلا” فازت”.

وقالت مصادر في شركة “روسوبورون إكسبورت” الروسية المشرفة على مبيعات السلاح، إنها قدمت شروطاً أكثر ملائمة لتوريد أنظمة صواريخ محمولة للدفاع الجوي قصيرة المدى، مشيرة إلى أن شركات أوروبية مثل “ساب” (Saab) و”أم بي دي إيه” (MBDA) شاركت في المناقصة.

وقد فازت المنظومة الروسية في المناقصة، وتجاوزت منظومات Mistral الفرنسية والسويدية RBS 70 NG.

من جهتها، ذكرت صحيفة The Economic Times أن الهند تعتزم شراء مجموعة من أنظمة الدفاع الجوي الروسية المحمولة “إيغلا-أس”، مضيفة أن العقد “سيبلغ 1.5 مليار دولار”.

أما صحيفة Financial Express الهندية فأكدت أن العقد سيكلف 3 مليارات دولار.

وكانت قد أفادت قناة “إن دي تي في” نقلا عن مصادر عسكرية بأن “روس أوبورون أكسبورت” قدمت أكثر الظروف ملائمة لإرسال المنظومة.

وتعتبر روسيا والهند أكبر شركاء في التعاون في المجال التقني العسكري: أكثر من 70% من أسلحة الجيش الهندي روسية وسوفيتية. وترسل روسيا إلى الهند أسلحة بمليارات الدولارات كل عام.

وتم تصميم أنظمة الدفاع الجوي المحمولة الجديدة لتحل محل منظومة “إيغلا-أم” في الجيش الهندي. ويوجد في “إيغلا-إس” رؤوس حربية أكثر، وهي قادرة على إسقاط الطائرات دون طيار وصواريخ كروز التي تحلق على علو منخفض.

وقد وقعت شركة “روسوبورون إكسبورت” في أكتوبر الماضي عقداً مع الهند لتزويدها بمنظومة “أس-400” للدفاع الجوي، وبلغت قيمة الصفقة أكثر من 5 مليارات دولار، وهي الصفقة الأكبر في تاريخ الشركة الروسية.

  صفقة عسكرية روسية لصالح البحرية الهندية خلال العام الجاري

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.