الولايات المتحدة توافق على بيع نظام دفاع صاروخي من طراز THAAD إلى السعودية

نظام الدفاع الصاروخي الأميركي من طراز THAAD
نظام الدفاع الصاروخي الأميركي من طراز THAAD

عدد المشاهدات: 905

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شراء السعودية لنظام الدفاع الصاروخي ثاد بقيمة 15 مليار دولار، وذلك عقب اتصال شخصي جرى بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر.

أكدت مصادر بوزارة الخارجية الأميركية التوقيع على خطابات العرض والقبول لبيع 44 قاذفة صواريخ ثاد إلى جانب صواريخ ومعدات أخرى ذات صلة، إلى المملكة العربية السعودية.

وسعت إدارة ترامب وشركات صناعة السلاح الأميركية في الأسابيع القليلة الماضية لإنقاذ الاتفاقات الفعلية القليلة ضمن حزمة صفقات أسلحة للسعودية بقيمة 110 مليارات دولار جرى الترويج لها كثيرا وسط تزايد المخاوف في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر إن صفقة نظام ثاد للدفاع الصاروخي كانت قيد النقاش منذ ديسمبر/ كانون الأول 2016 وإنها تمت الآن. وكان الكونغرس قد صادق على الصفقة العام الماضي.

في الوقت ذاته، كشفت وكالة رويتز نقلا عن مسؤول سعودي بأن ترامب والعاهل السعودي بحثا الصفقة في اتصال هاتفي في أواخرأيلول/ سبتمبر. وذكر المسؤول في ذلك الحين أنه من المحتمل إتمام الصفقة بنهاية العام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الاتفاق، الذي كشفت عنه أول مرة محطة (سي.إن.بي.سي) الإخبارية، يدعم “أمن السعودية ومنطقة الخليج في المدى البعيد في مواجهة تهديد الصواريخ الباليستية المتنامي من جانب النظام الإيراني والجماعات المتطرفة المدعومة من إيران”.

وتزامنت الأنباء، مع خطوة مجلس الشيوخ بإحالة مشروع قرار للنقاش بعد موافقة الأغلبية يقضي بسحب الدعم العسكري الأمريكي لقوات التحالف باليمن بقيادة الرياض.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.