بعد تعاقدها على مقاتلات إف-16 بلوك 70 …البحرين نحو تحديث مقاتلات إف-16 بلوك 40

مقاتلة إف-16 بلوك 70 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن
مقاتلة إف-16 بلوك 70 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن

عدد المشاهدات: 463

أغنس الحلو زعرور

بعد أن تعاقدت البحرين على مقاتلات إف-16 بلوك 70 مع شركة لوكهيد مارتن، تنوي البحرين تحديث أسطول مقاتلاتها من طراز إف-16 بلوك 40 لتصبح جميعها إف-16 بلوك 70. وستكون البحرين أول دولة في العالم تحصل على مقاتلات إف-16 بلوك 70، وتعتبر هذه المقاتلات أكثر مقاتلات الجيل الرابع تطورا وفعالية.

وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع ريك غروش، نائب الرئيس الإقليمي لشركة لوكهيد مارتن في الشرق الأوسط، قال غروش، ” تمتلك البحرين مقاتلات إف-16 بلوك 40 وتعتزم تحديثها لتصبح بلوك 70 . وتتميزّ البحرين باعتمادها طريقة ذكية جدا في توقيت تحديث مقاتلات إف-16 بلوك 40 ووصول مقاتلات إف-16 بلوك 70.”

وقارن غروش بين أداء مقاتلة إف-16 بلوك 70 وأداء مقاتلة إف-16 بلوك 40 مؤكّدا أن مقاتلة البلوك 70 الواحدة تستطيع القيام بما تقوم به مقاتلتي بوك 40. فهي تستطيع أن تحمل ذخائر أكثر وهي مزوّدة بإلكترونيات طيران افضل، ويمكنها أن تقوم بمهام جو-أرض في الوقت عينه.

ولفت غروش، “في السابق كان على الطيار أن يقوم بمهام متعدّدة أما اليوم فالطيار مدير القتال الجوي في مقاتلات إف-16 بلوك 70 لأن الأنظمة المزوّدة على هذه المقاتلات يمكنها أن تحمل أسلحة أكثر وعالية الدقة، ويمكنها ضرب أهداف مضاعفة. ويمكن للطيار تنسيق إدارة المعركة مع قوات التحالف الأخرى.”

وكانت البحرين قد أعلنت بشكل رسمي عن اقتنائها لـ16 مقاتلة “أف-16 فايبر بلوك 70” F-16 Viper Block 70من شركة “لوكهيد مارتن” Lockheed Martin الأميركية، وفق ما أعلن اللواء الركن الشيخ حمد بن عبدالله الخليفة، قائد سلاح الجو البحريني في مؤتمر صحفي عُقد خلال اليوم الثاني من معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 (BIDEC 2017) في 17 تشرين الأول/أكتوبر .

  لوكهيد مارتن ستبدأ بإنتاج سفن السطح القتالية متعددة المهام لصالح البحرية السعودية

ومن جانبه قال قائد سلاح الجو البحريني، اللواء الركن الشيخ حمد بن عبدالله الخليفة، في مقابلة خاصة مع الأمن والدفاع العربي، ” ستكون البحرين أول دولة في العالم تستخدم أف-16 Block 70. ونحن حضيضين أن تكون هذه الصفقة من نصيبنا، بدأنا الخطوات الأولى بإرسال الفنيين والطيارين للتدريب وبدأنا العد التنازلي لل 2022 لوصول الطائرات.”
وأكّد ريك غروش، المسؤول في الشركة المنتجة لمقاتلات إف-16 بلوك 70 للبحرين أن مشروع تسليم المقاتلات يسير بحسب العقد. وقال، “تعاقد مع بعض الشركات لتزويد المقاتلات بأنظمة محدّدة. ومن المتوقّع أن تتسلّم البحرين أول فوج من مقاتلات إف-16 بلوك 70 في الربع الأول أو الثاني من 2022.”

وتجدر الإشارة إلى أن المقاتلة البحرينية ستُزوّد بأحدث منظومات الأسلحة وأنظمة الإلكترونيات والرادار الحديثة، ومن بينها حواضن الإستهداف المتقدّمة “سنايبر” التي ستوفّر مهام الإستخبار، المراقبة والاستطلاع في كافة الظروف المحيطة بها.

كما وافقت وزارة الخارجية الأميركية على بيع البحرين لشراء ما يصل إلى 3200 قنلة (Bomb Body) ليتم تسليحها على أسطول مقاتلات “أف-16” (F-16). وفي التفاصيل، سوف توفر الولايات المتحدة من مخزوناتها 1500 قنبلة “أم كيه-82” (MK-82) بوزن 500 رطل للمهام العامة؛ 600 قنبلة “أم كيه-83” (MK-83) بوزن 1000 رطل؛ 600 قنبلة “أم كيه-84” (MK-84) بوزن 2000 رطل و500 قنبلة خارقة “بي أل يو-109” (BLU-109) ذات الرؤوس النووية بوزن 2000 رطل، وفق ما أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في أيار/ مايو 2018.

وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول كيف تحافظ لوكهيد مارتن على مركزها الأول بين كل الشركات الدفاعية في العالم، أجاب غروش، ” بدأ المهندسون في شركة لوكهيد مارتن ببناء مقاتلات إف-16 وقامت بأولى طلعاتها الجوية عام 1975-1976 كمقاتلة أساسية. وكانت إف-16 مزودة بتكنولوجيا قاتلة في ذلك الوقت. وبعد ذلك استمرت شركة لوكهيد مارتن بتطوير هذه المقاتلة، وثم وقّعنا على عقد لمقاتلات إف-22 . وبالتالي انتقل نفس المهندسون الذين كانوا يعملون على تطوير مقاتلات الأف 16،مع كل الخبرات المكتسبة من البرنامج السابق ليستكملوا عملهم بتطوير مقاتلة إف-22 مع كل الخبرة التي اكتسبوها من المقاتلات السابقة. وهذا ما حصل أيضا مع مقاتلات إف-35. حيث انتقلوا مع كل خبراتهم إلى إف-35 . وتم نقل الخبرات بالإتجاهين بين كل المقاتلات.”

  مروحيات أباتشي المصرية ستحصل على منظومات الرصد والتهديف من الجيل المتطور

واعتبر أن حصول البحرين على مقاتلات إف-16 بلوك 70 يسمح بتطوير قدراتها القتالية الجوية ونقل تكنولوجيا متطوّرة وتطوير الوعي الظرفي situational awareness للطيارين وأداء مهامهم القتالية بفعالية قصوى.

وبالتالي ستكون العمليات أكثر فعالية، ويمكن لسلاح الجو البحريني بوجود مقاتلات إف-16 بلوك-70 أن تكون شريكا أفضل في التحالف مع دول الخليج العربي. ولا تعتبر هذه الخطوة جديدة على البحرين. فهي أوّل دولة إقتنت الأف-16 في الخليج. وهي الآن الأولى في العالم التي ستحصل على بلوك 70.

مقاتلة إف-35 في الشرق الأوسط:
وردا على سؤال حول مع انتشار التقارير الصحافية حول توقيف تسليم مقاتلات إف-35 إلى تركيا، أجاب غروش: ” تم تصميم أف-35 لقتال أحدث التقنيات في الدفاع الجوي، خاصة وأن هناك دفاعات جوية مضادّة متقدّمة بوجهها. ولكن المشكلة تكمن إذا كان نفس الزبون يشغّل أف-35 و معدّات دفاعية من دول أخرى مثل روسيا. فوجود التقنيين الروس على الأرض، يزيد إحتمال سرقة التكنولوجيا ونسخها. ولكن هذا الأمر هو بين حكومتين.”

ردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول مشاركة المعلومات بين منصات مختلفة، قال غروش،” عندما تشتري دولة معدّات عسكرية أميركية، يتم التوقيع على تفاصيل محدّدة في العقد. أي لا يمكن لدولة دمج سلاح غير أميركي على سلاح أميركي دون موافقة الحكومة.”

وختم أن العديد من الدول في الشرق الأوسط أبدت اهتمامها بمقاتلات إف-16 بلوك 70 وبمجموعة الأنظمة الدفاعية التي تنتجها لوكهيد مارتن الأميركية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.