فيسك:خطة تركية لإقامة ملاذات آمنة للاجئين محتملين داخل سوريا

عدد المشاهدات: 279

كشف الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن جنرالات تركيا أعدوا عملية لإرسال كتائب عدة من القوات التركية إلى سوريا لإقامة ملاذات آمنة للاجئين السوريين.

وكتب فيسك في مقال في صحيفة إندبندانت الصادرة في 30 أيار/ مايو، "أن الأتراك مستعدون للتقدم إلى ما وراء الحدود السورية، وصولاً إلى مدينة القامشلي وحتى محافظة دير الزور، لإقامة ملاذات آمنة للفارين من القمع في المدن السورية، لمنع وصولهم إلى الأراضي التركية".

وقال: "إن الحكومة التركية، وبعد أن شاهدت مئات اللاجئين يتدفقون من سوريا عبر الحدود الشمالية للبنان، تخشى الآن من تكرار تجربة النزوح الكبير للاجئين من أكراد العراق الذين غمروا حدودها في أعقاب حرب الخليج 1991".

وأشار فيسك إلى أن الحكومة التركية "وضعت نتيجة تلك المخاوف، خططاً سرية لمنع أكراد سوريا من التحرك بالآلاف إلى المناطق الكردية في جنوب شرق تركيا".

وقال: "إن تركيا غاضبة من الرئيس بشار الأسد لأنه وعدها مرتين بتنفيذ الإصلاحات والانتخابات الديمقراطية، لكن فشل في الوفاء بوعوده".

وأوضح فيسك "أن الحكومة التركية أرسلت مرتين وفوداً إلى دمشق، لكن الرئيس الأسد، واستناداً إلى الأتراك، أصرّ أمام وزير خارجيتها (أحمد داوود أوغلو) في الزيارة الثانية على أنه سيستدعي جحافل قوات شقيقه ماهر من شوارع المدن السورية، بيد أنه فشل في القيام بذلك واستمر الجلادون بمواصلة عملهم".

UPI
 

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.