راسموسن يؤكد التزام الناتو الكامل بضم جميع دول غرب البلقان إليه

عدد المشاهدات: 191

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أندرس فوغ راسموسن عن التزام الحلف الكامل بضم جميع دول غرب البلقان إليه.

ونقلت وكالة صوفيا البلغارية للأنباء، في 30 أيار/ مايو، عن راسمسون قوله بعد لقاء الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف في صوفيا، إن الناتو ملتزم بضم جميع دول هذه المنطقة.

وأضاف أنه يتطلّع إلى تعاون "أقوى" بين منظمته وصربيا، مؤكداً أنه بسبب "أسباب تاريخية" فإن جزءاً من المجتمع الصربي قد تساوره الشكوك حيال الناتو، في إشارة إلى عمليات الحلف عام 1999 ضد الجيش الصربي التي أدت إلى طرد الأخير من كوسوفو لتحل محله قوات الأمم المتحدة التي أشرفت على إدارته حتى إعلانه الاستقلال في شباط/ فبراير عام 2008.

لذلك قال راسموسن "أريد أن أبعث رسالة واضحة للشعب الصربي: روابطكم المستقبلية في إطار منتج ومفيد للطرفين بين صربيا من جهة والاتحاد الأوروبي والناتو من جهة أخرى قد تقودكم إلى عضوية كاملة في المنظمتين".

وأكد ان حلف شمال الأطلسي هو الآن "صديق" صربيا، مذكراً بدور المنظمة والقوى الغربية في الإطاحة بالأنظمة الشمولية في شرق القارة الأوروبية.

من جهته، قال الرئيس البلغاري إن على الناتو أن يعمل بجد من أجل ضم جميع دول غرب البلقان، موضحاً أنه من أجل بلغاريا، وهي عضو في الحلف، "من الحيوي أن يكون جيراننا مثل صربيا ومقدونيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك لديها مواقعها الخاصة في الحلف".

وأعرب بارفانوف عن رضاه من تأكيد راسمسون التزام الناتو بـ"سياسة الباب المفتوح" تجاه دول المنطقة.

وقال إنه يأمل بأن تحل جميع دول البلقان توتراتها، وتعمل معاً من أجل ازدهار المنطقة والعالم.

وكان راسموسن حث صربيا خلال زيارته لها قبل عشرة أيام على دراسة الانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي، معتبراً أن مستقبل هذا البلد يكمن في مزيد من التكامل مع أوروبا.

UPI
 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.