أوباما: مناقلات عسكرية تطال قائد هيئة الأركان المشتركة ونائبه وقائد أركان الجيش

عدد المشاهدات: 356

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما مجموعة مناقلات في القيادات العسكرية العليا، طالت قائد هيئة الأركان المشتركة ونائبه وقائد أركان الجيش.

وقال أوباما، في 30 أيار/ مايو، إنه سيتم تعيين قائد أركان الجيش حالياً الجنرال مارتن ديمبسي محل الأميرال مايك مولن كقائد لهيئة الأركان المشتركة، على أن يحل الجنرال راي أوديرنو محل ديمبسي في منصبه.

وأشار إلى أن الأميرال جيمس وينفيلد، قائد القوات الشمالية حالياً، سيُعيّن نائباً لديمبسي في منصبه الجديد.

وذكّر بأنه اختار مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إي" ليون بانيتا ليخلف وزير الدفاع روبرت غيتس، علماً أنه كان أعلن أيضاً الشهر الماضي (نيسان/ أبريل)، أنه سيرشح قائد قوات التحالف الدولي في أفغانستان، الجنرال ديفيد بتريوس، ليخلف بانيتا مديراً للوكالة.

وأعرب عن امتنانه العميق للأميرال مولن ولنائبه الجنرال جيم هوس كارترايت على قيادتهما، وقال إن "هذين الرجلين خدما أمتنا بتميّز طوال عقود وأتطلّع لتكريمهما على سنين الخدمة في الأشهر المقبلة".

وقال إنه تحت نظر مولن، قامت القوات المسلحة بعمل عظيم في عدد من المهمات من حربي أفغانستان والعراق، إلى جهود الإغاثة في هايتي، وإحياء حلف شمال الأطلسي، وإعادة إطلاق العلاقات الأميركية الروسية، وتعزيز العلاقة مع باكستان والصين.

وأضاف أنه استفاد من مشورة الجنرال مارترايت الذي تنتهي ولايته في الخريف، كخبير استراتيجي، ومن عمله في تحديث الوضع النووي الأميركي أو تحضير الجيش لمهام القرن الواحد والعشرين.

وعن الجنرال مارتن ديمبسي، قال الرئيس الأميركي إنه أحد الجنرالات الأكثر احتراماً وخبرة في أرض المعركة، خصوصاً في العراق حيث كان قائد القيادة المركزية، معرباً عن أمله بأن "يدفع ديمبسي القوات المسلحة لمواصلة تحديث أساليبها ولتكون مستعدة لمهام اليوم وغداً".

يشار إلى أن قائد الأركان المشتركة هو المستشار العسكري الرئيسي للرئيس ونائبه.

وحث الرئيس الأميركي مجلس الشيوخ الأميركي على المصادقة على هذه التعيينات في أسرع وقت ممكن.

وكان أوباما قد أجرى في وقت سابق أكبر عملية مناقلات في فريقه للأمن القومي منذ دخوله البيت الأبيض، في كانون الثاني/ يناير من العام 2009، وذلك للتعامل مع التقاعد المرتقب لوزير الدفاع روبرت غيتس.

وكان أوباما أيضاً رشح الدبلوماسي المخضرم ريان كروكر سفيراً لبلاده في أفغانستان، وأعلن أنه يسعى لدى الكونغرس إلى تمديد بقاء روبرت موللر مديراً لمكتب التحقيقات الفيدرالية "أف بي آي" لعامين إضافيين، بعد انتهاء فترته الحالية التي تمتد لعشر سنوات، في الرابع من أيلول/ سبتمبر المقبل.

UPI
 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.