كاسيديان تحمي سفن البحرية الكندية ضد الهجمات الليزرية

عدد المشاهدات: 342

فريق التحرير
تسعى البحرية الكندية لتزويد سفنها بقدرات مبتكرة للحماية من الأسلحة الموجهة ليزرياً. وقد كلفت شركة كاسيديان(Cassidian) التي تعتبر الفرع الخاص بالدفاع والأمن لشركة إيدس (EADS) تطوير حلول مستحدثة لحماية سفن البحرية الكندية ضد النوعيات الجديدة من التهديدات غير المتكافئة.

يطلق على هذه الحلول اسم "لوكايتس LOCATES " وهي الأحرف الأولى من Laser Optical Countermeasures Against Threat Environment Scenarios, أي " الإجراءات الليزرية البصرية ضد سيناريوهات البيئة المهددة." وقد قامت إدارة تطوير أبحاث الدفاع الكندية DRDC في فالكارتيه بمقاطعة كيبيك الكندية بمنح كاسيديان عقداً لتطبيق التقنيات الجديدة في كشف وصد التهديدات التي تعتمد أشعة الليزر في المرافئ والمياه الساحلية.

وأقيم هذا البرنامج كردّ على التهديدات المتزايدة التي تشكلها أجهزة التعيين[*] الليزري والأسلحة الموجهة بالليزر التي باتت شائعة وسهلة الاستعمال. ويبدو أن سفن القوات البحرية في البيئة الساحلية تتأثر بصورة كبيرة بهذه الأسلحة، حيث يكون من الصعب كشف مصدر هذه الهجمات، دون أن يكون لدى هذه السفن الوقت الكافي للحصول على إنذار مسبق.

وهكذا، يهدف برنامج LOCATES لتطوير قدرات كشف و تتبع تعمل مع نظام إجراءات مضادة لليزر يمكن الاعتماد عليه. وسوف يتم تطوير نموذج أوّلي لهذا النظام وتجربته ميدانياً بحلول العام 2013. كما سوف يتضمن هذا البرنامج الذي يتم تطويره بالتعاون الوثيق ما بين شركة Cassidian و بين DRDC ، العديد من التقنيات الموجودة حالياً قيد التطوير لدى وكالة الأبحاث والتطوير الكندية.

وقد اعتبر بيار ديليستراد، رئيس ومدير شركة EADS في كندا أن "شركة EADS تملك علاقات طويلة الأمد مع كندا، وخصوصاً مع مجتمع الأبحاث الكندي، وبالتعاون الوثيق ما بين DRDC وقسم كاسيديان للدفاع والأمن في EADS يتم التركيز على تزويد القوات الكندية بآخر ما تم ابتكاره من التكنولوجيات التي سوف يحتاجون إليها لمواجهة التهديدات المستقبلية."

أما سيمون جاك، مدير مبيعات كاسيديان في كندا فيقول في هذا السياق:" تبقى مهمة القوات البحرية الكندية في تطور مستمر، وهي تتطلب تقنيات بالغة التطور للكشف ا وحماية المنصات البحرية من التهديدات غير المتكافئة. وتفخر كاسيديان بمتابعة عملية التعاون الطويلة الأمد مع DRDC، واستخدام كل ما لديها من مهارات وخبرات لتطوير أجهزة مبتكرة لاكتشاف وصد التهديدات الحديثة العاملة بالليزر. فالتكنولوجيات التي تم تطويرها بمشاركة DRDC في فالكارتيه، لن تحظى برضا القوات البحرية الكندية في مجال حماية السواحل بل سوف تنال رضا كافة القوات الحليفة عبر العالم."

وتعتمد كاسيديان في عملية التطوير على خبرة واسعة في مجال الحماية الذاتية للمنصات البحرية في مجال الطيف الكهرو بصري. وقد طورت الشركة العديد من أجهزة الإنذار من أشعة الليزر للسفن والطائرات والمركبات البرية العاملة حالياً مع العديد من قوات حلف شمال الأطلسي – ناتو.

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.