كادبي الأردنية ستطور وتحدث وتدعم مقاتلات أف – 16 في المنطقة

عدد المشاهدات: 153

محمد نجيب-لندن

سيتولى الأردن تنفيذ برامج تطوير وتحديث ودعم مقاتلات أف – 16 في الأردن والمنطقة من خلال اتفاقية أردنية هولندية وقعت في لندن ضمن فعاليات معرض نظم الدفاع والأمن الدولي DSEi في لندن الأسبوع الماضي.

فقد وقع مركز الملك عبدا لله الثاني للتصميم والتطوير KADDB والشركة الأردنية لأنظمة الطيران يوم الجمعة 19 أيلول/ سبتمبر في جناح مجموعة كادبي الاستثمارية خلال مشاركته في معرض أنظمة الدفاع الدولي DSEi في لندن اتفاقية تعاون مع مجموعة ديدالوس للطيران (Daedalus Aviation) الهولندية، لتأسيس مركز إقليمي عسكري لصيانة وتنفيذ أعمال تطوير أنظمة الطائرات في العاصمة الأردنية عمان.

وذكر متحدث باسم كادبي لموقع الأمن والدفاع العربي SDA أن توقيع [*]هذه الاتفاقية جاء بعد دراسة استغرقت أكثر من عام ضمت فريق عمل من قيادة سلاح الجو الملكي الأردني RJAF ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير والشركة الأردنية لأنظمة الطيران.

ووقع الاتفاقية "شادي رمزي" المجالي، رئيس هيئة مديري ومدير عام مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير، والدكتور صلاح هيلات الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لأنظمة الطيران، وبول فان ايجسيلستين، رئيس فريق العمل ونائب رئيس مجموعة ديدالوس للطيران وبحضور الأمير فيصل بن الحسين، ومساعد قائد سلاح الجو الملكي الأردني للإمداد والتجهيز، حيث سيشرع كادبي بموجب الاتفاقية بتقديم حلول فعالة ومجدية فنياً واقتصاديا لدعم برامج التطوير والتحديث والدعم لمقاتلات F-16 العاملة في سلاح الجو الملكي الأردني ودول المنطقة كمرحلة أولى.

 وسيعمل مركز الصيانة تحت اسم "المركز العسكري لإصلاح وصيانة الطائرات"، فيما ستقوم جميع الأطراف المشاركة في الاتفاقية بالإضافة لسلاح الجو الملكي الأردني بتقديم الدعم لإداري واللوجستي، والخبرات الهندسية والتقنية اللازمة لعمل المركز، الذي من المتوقع أن يبدأ بمباشرة العمل في الربع الأول من العام القادم 2012.

وسيقوم المركز بالتركيز على طائرات أل F-16 بدايةً، فيما ستشمل خطة العمل المستقبلية أنواع أخرى من الطائرات العسكرية والمدنية حيث تتوفر حاليا طائرات ألF16 في ما يقارب عشر دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والخليج، لذا يسعى المركز إلى تشكيل فرق تقنية ميدانية لاستهداف هذه الدول وغيرها عالميا.

وقال متحدث باسم كادبي لموقعنا أن الأردن يمتلك البنية التحتية والخبرات الفنية التي ستساهم في إنجاح هذا المشروع حيث القوى البشرية المدربة على صيانة وإصلاح الطائرات كما وأن الموقع الجيوستراتيجي للأردن يؤهلها بأن تكون جاذبة على مستوى الإقليم، فيما ستمكن هذه الاتفاقية الأردن من تطوير إمكانياته في مجال الإصلاح والصيانة والتطوير للطائرات العسكرية والمدنية من الناحية العلمية، والهندسية، والتعليمية، والتصنيعية. 
 
من جهته قال رئيس فريق العمل ونائب رئيس مجموعة ديدالوس بأن الشراكة مع مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير والشركة الأردنية لأنظمة الطيران ستدعم موقع مجموعة ديدالوس عالميا كمزود وداعم لخدمات الإصلاح والصيانة للطائرات.
 

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.