مركبة XL-TB ثورة في قدرة الحرب التكتيكية بكلفة ميسّرة في معرض سميس 2011

عدد المشاهدات: 333

جورج نصرالله – سميس 2011
ميزة فريدة في معرض الأمن في الشرق الأوسط SMES 2011، الذي يقام في معرض البيال في بيروت من 28 إلى 30 تشرين الثاني/ نوفمبر، هي عربة اكس ال-تي بي (XL-TB) التي تمثل آلية جديدة من نوعها من انتاج شركة تشياولونغ Xiaolong الصينية.

فهي عربة تعمل كمنصة لمدفعية من عياري 105-ملم أو 122-ملم، بحيث تحولها من مدافع مقطورة الى مدافع ذاتية الحركة. صممت هذه العربة لتوفر إمكانات حركية وقدرة مناورة كبيرة لقوات المدفعية في جيوش الدول التي تملك امكانيات مادية محدودة، وتمتلك مدافع مقطورة مثل دي-30 الروسية الصنع أو الصينية الصنع، وام-101/102 الأميركية الصنع وغيرها من الأعيرة نفسها. وتستخدم الآلية محركات من صنع شركة كامنز (Cummins 136 KW)، أو شركة شتاير (Steyr 135 KW) تعمل على الديزل.

اثبتت هذه العربة فعاليتها في العمل في الأحوال الجوية كافة وعلى تضاريس مختلفة،[*] وهي قابلة للتطويروالتعديل لتناسب المهمة المطلوبة منها. يمكن تحميل أي سلاح عليها لا يتجاوز وزنه 3.5 طن. بحيث يتحول من سلاح ثابت أو مقطور إلى سلاح حركي من شأنه ان يغير تكتيك عمل القوات التي تستخدمه.

وتفيد مصادر موثوقة أن مركبة XL-TB تلقى اهتماماً من قوات مثل الجيش اللبناني، كما أنها خضعت للتجارب لدى أحد الجيوش العربية، وتتوقع هذه المصادر نجاح هذه المركبة في السوق الشرق اوسطية، وهي تعرض للمرة الأولى في المعارض، وقد تمثل ثورة في قدرة الحرب التكتيكية.

يمكن للمركبة أن تأخذ وضعية اطلاق النار خلال أقل من 30 ثانية، ومن ثم اطلاق ما لا يقل عن ثلاثة قذائف وتغيير موقعها خلال 50 ثانية، مما يعطي طاقم المدفعية القدرة على تغيير موقعه بسرعة هربا من النيران المضادة، مع استمرار القدرة على دك مواقع الخصم بالقذائف من أماكن مختلفة. ويمكن تزويد الألية بحاضن للذخيرة ومنظومة توجيه نيران الكترونية.

  صناعة معارض ومؤتمرات الدفاع العربية تحت الضوء

يبلغ عدد أفراد الطاقم المطلوب لتشغيلها أربعة أفراد، وهي تنتقل بسرعة تصل إلى 90 كلم/ ساعة، وتمتلك قدرة تسلق بنسبة 60 % .

تعتبر إكس أل – تي بي آلية فريدة لأنها تحول القوات المدفعية إلى قوات حركية قادرة على المناورة بما يتناسب مع مقتضيات ساحة المعركة الحديثة.
 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.