تحقيق قدرة تصوير ذات استبانة غير مسبوقة لعمليات المراقبة الليلية والمحجوبة تحقيق قدرة تصوير ذات استبانة غير مسبوقة لعمليات المراقبة الليلية والمحجوبة
 
About us |  Site Map | Advertise | Contact us   إتصل بنا | أعلن لدينا | خريطة الموقع | من نحن
تحقيق قدرة تصوير ذات استبانة غير مسبوقة لعمليات المراقبة الليلية والمحجوبة
5:29 PM 2012-07-6

فريق التحرير
إنّ القدرة على الرؤيا مسافة بعيدة بوضوح أكبر وفي ظلّ ظلام أو بوجود عوامل معطلة للرؤية تشكّل أمراً حيويًّا لكافة العمليات العسكرية تقريباً. وفي الوقت نفسه، هناك حاجة كبيرة لزيادة مجال الرؤية، والاستبانة، وقدرة الرؤية ليلاً/نهاراً في ظلّ تخفيض حجم ووزن وطاقة نظم التصوير المتقدمة، ولكن بكلفة منخفضة.

يعتبر الدافع الأساسي وراء هذه المتطلبات هو تأمين أفضل معدات التصوير للجنود الراجلين والقوات البريّة ومنصات الدعم القريبة من البرّ، بهدف تحقيق قتال فعّال.
ومع دخول الطائرات الموجهة عن بعد الصغيرة القادرة على تأمين فائدة كبيرة للقوات العسكرية الأميركية، أصبحت الحاجة إلى تحسين الأداء وتخفيض الحجم والوزن والطاقة المستهلكة أكثر إلحاحاً.

وفي هذا الإطار فإن برنامج تصاميم مجال الرؤيا الواسعة والمتطوّرة لإعادة تشكيل الصورة واستغلالها (AWARE) يلبي هذه المتطلبات من خلال توسيع مجال أداء الإمكانيات التصويرية باعتماد شبكة من الوحدات البؤرية وتصاميم الكاميرا ومنظم مستشعرات موزّعة متطوّرة (ADAS) للدعم البري.

تتولى وكالة مشاريع أبحاث الدفاع الأميركية المتقدمة – داربا هذا البرنامج الذي من شأنه أن يوفّر مجال رؤيا واسع بدرجة استبانة أعلى، وقدرة تصوير متعددة النطاقات لتمييز الهدف بطريقة أفضل والتمكّن من البحث في مختلفّ أحوال الطقس ليلاً/نهاراً. ستكون نظم التصوير خفيفة الوزن ومدمجة بطريقة تسمح بنشرها على عدد من المنصات البرية والجويّة.

لقد تم التخطيط لنشر أوّل نظم AWARE برّاً وعلى مقربة من البرّ، ومن شانها أن تحسّن درجة الاستبانة (من خلال زيادة مسافة القدرة على معرفة هوية الهدف)، وتزيد القدرة التشغيلية (أي القدرة على رؤية مشهد بانورامي واضح عبر تعقّب متعدد للأهداف)، وتزيد قدرة الرؤيا ليلاً/نهاراً (تخفيف نتائج انخفاض التيار الكهربائي عند هبوط المروجيات) وتعزز قدرات البحث عبر الأشعة تحت الحمراء ذات الموجة الطويلة، وتزيد مدى البحث وترفع درجة الاستبانة عبر الأشعة تحت الحمراء ذات الموجة القصيرة، وكذلك يتم من خلالها استبدال مناظير التسديد المتعددة المستخدمة حالياً بواسطة البنادق بمستشعر واحد يعمل ليلاً/نهاراً، وتوفّر قدرة قياس الطيف عبر استخدام مستشعرات ذات النطاق الواسع.

علاوة على ذلك، سيكون لتكنولوجيا المكونات التضمينية في النظام تأثيراً كبيراً على تطبيقات التصوير التي تريد وزارة الدفاع الأميركي تحقيقها، بما في ذلك التصويب والمراقبة المستمرّة والاستشعار والتصوير بدمج الألوان. ومن شأن برنامج AWARE أن يحل المشكلة الكبيرة التي تحد من القدرة على القياس من خلال نظم التصوير، وتبرهن عن منهجية تصميم لبناء نظام مدمج قادر على توفير صور على نطاق الرؤيا الفوري المحدود الكامل الانعراج (iFOV) والذي يتم تحقيقه عادة عبر حقل رؤيا واسع. وتمثّل هذه المقاربة تطوّراً دراماتيكيّاً في مجال التطور التقدم التكنولوجي الراهن.

وفي هذا الإطار أجرت داربا بنجاح اختبارات على أجهزة كاميرا ذات درجة استبانة تبلغ 1.4 و 0.96 جيغابيكسل، في مختبر البحوث البحرية في العاصمة واشنطن.

تجمع كاميرا الجيغابيكسل هذه بين 100 و 150 جهاز كاميرا صغير مع عدسة شيئيّة كروية. يسمح تصحيح الانحراف الموضعي والتركيز في أجهزة الكاميرا الصغيرة بأخذ لقطات ذات درجة استبانة عالية جداً، ويبقى النظام على حجم صغير ويتحقق تشوّهاً أقلّ من الذي كان يُسجّل في حالة نظم عدسات حقل الرؤيا الواسع التقليدية.

وتأمل وكالة داربا أن ينتج عن جهودها درجة استبانة تصل حتى 10 و 50 جيغابيكسل، وهي درجة أعلى بكثير من التي تستطيع عين الإنسان رؤيتها.

تماماً كالحاسوب الفائق ذي المعالج الموازي، يستخدم تصميم كاميرا AWARE أجهزة كاميرا فائقة الصغر متعددة المقاييس موازية لتشكّل صورة بانورامية واسعة النطاق.

ويطور برنامج AWARE حالياً مقاربات جديدة وقدرات متقدّمة في التصوير لدعم مجموعة مهام وزارة الدفاع الأميركية.

Bookmark and Share
 
 
 
SET AS HOME PAGE
About us |  Site Map | Advertise | Contact us   إتصل بنا | أعلن لدينا | خريطة الموقع | من نحن
Powered by INEGMA - Institute For Near East & Gulf Military Analysis © 2010 All Rights Reserved