فيتنام تشتري غواصات كيلو ومقاتلات سو 30 إم كي 2 فيتنام تشتري غواصات كيلو ومقاتلات سو 30 إم كي 2
 
About us |  Site Map | Advertise | Contact us   إتصل بنا | أعلن لدينا | خريطة الموقع | من نحن
فيتنام تشتري غواصات كيلو ومقاتلات سو 30 إم كي 2
12:00 AM 2009-12-16

أعلن رئيس الوزراء الفيتنامي عن إبرام عقود مع روسيا تشتري فيتنام بموجبها غواصات وطائرات وغير ذلك من أصناف العتاد العسكري من روسيا.

وكان رئيس الوزراء الفيتنامي نغوين تان زونغ، الزائر لروسيا يوم
15 كانون الأول/ ديسمبر، التقى الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وأوضح مصدر مقرب من مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" التي تدير الصادرات الروسية من الأسلحة، أن فيتنام تعاقدت على شراء 6 غواصات من نوع كيلو بقيمة إجمالية تقارب ملياري دولار أميركي، و12 طائرة مقاتلة "سو- 30 م ك 2" بقيمة إجمالية لا تقل عن 600 مليون دولار.

والغواصات كيلو مخصصة للعمليات المضادة للسفن والمضادة للغواصات في المياه الضحلة نسبياً. وهي مجهزة بنظام الصونار MGK-400 والذي يتضمن قدرة كشف الألغام وتحاشيها، ومن شأن ذلك خفض عدد المشغلين. تتميز الغواصة بقدرتها الغريبة على الاختفاء، كما يعتقد أنها إحدى أكثر الغواصات العاملة بالديزل والكهرباء صمتاً في العالم.

تستطيع غواصات كيلو أن تبحر مسافة 700 كلم تحت الماء، وتحمل 18 طوربيداً أو صواريخ مضادة للسفن من نوع
SS-N-27  مداها 300 كلم. ويعتبر المزج ما بين الصمت وحيازة الصواريخ الجوالة أمراً خطيراً جداً بالنسبة لسفن السطح المعادية.

أما مقاتلة سو – 30 إم كي 2 فهي مقاتلة متعددة الأدوار ذات محركين نفاثين، قادرة على العمل في مختلف الأحوال الجوية في أدوار القتال جو – جو  وجو –  أرض في مهام الاقتحام في عمق الأجواء المعادية. كما أن هذا الطراز من الطائرة مجهز بإلكترونيات محدثة تتيح استخدام الصواريخ المضادة للسفن.

يستخدم سلاح الجو الفيتنامي 12 مقاتلة Su-30MK2V وهي الطراز الفيتنامي، كما كانت فيتنام قد طلبت 8 طائرات
Su-30MK2 في كانون الثاني/ يناير من العام الحالي، ويضاف إليها المقاتلات الـ 12 في العقد الحالي.

ومن المقرر أن تجري أعمال تصنيع الغواصات في مدينة سانت بطرسبورغ بواقع غواصة واحدة تسلم للطرف الفيتنامي كل عام.

ويُنتظر أن يقوم مصنع "ادميرالتيسكييه فيرفي" الكائن في مدينة سانت بطرسبورغ ومصنع "سيفماش" الكائن في مدينة سيفيرودفينسك بصنع الغواصات المطلوبة لفيتنام بينما يقوم المصنع الكائن في مدينة كومسومولسك على نهر آمور بصنع الطائرات.

وقالت صحيفة "فيدوموستي" الموسكوفية إن الأسطول الفيتنامي لا يضم غواصات حاليا، وبالتالي فإن فيتنام تحتاج، إضافة إلى الغواصات، إلى البنى التحتية الساحلية المناسبة وإعداد البحارة الفيتناميين لتشغيل الغواصات. ومن هنا فإن إجمالي قيمة صفقة الغواصات قد يبلغ 3 مليارات دولار.

ويقول الخبير الاستراتيجي كونستانتين ماكيينكو إن روسيا أصبحت من خلال هذا العقد في عداد كبار مصدري الغواصات في العالم.

موسكو، 15 ديسمبر (كانون الأول). نوفوستي. وقع رئيس مؤسسة "روس أتوم" الروسية سيرغي كيريينكو والمدير العام لمؤسسة كهرباء فيتنام "EVN" فام لي تخانغ، مذكرة تفاهم للتعاون في إطار مشروع لبناء أول محطة كهروذرية في فيتنام .

وبموجب هذه الوثيقة، ستقوم "روس أتوم" بدراسة موضوع بناء أربعة مفاعلات لمحطة كهروذرية مع الجانب الفيتنامي. ويتوقع أن تبلغ قيمة العقد لتنفيذ هذا المشروع المتكامل حوالي 15 مليار دولار. وجرى التوقيع على مذكرة التفاهم في ختام المحادثات بين رئيسي وزراء البلدين فلاديمير بوتين ونغوين تان زونغ ووفدي البلدين التي جرت في موسكو اليوم .

Novosti-SDA

Bookmark and Share
 
 
 
SET AS HOME PAGE
About us |  Site Map | Advertise | Contact us   إتصل بنا | أعلن لدينا | خريطة الموقع | من نحن
Powered by INEGMA - Institute For Near East & Gulf Military Analysis © 2010 All Rights Reserved