2021-02-26

مقتطفات بارزة من معرض دبي للطيران

رينا تمساح

أثبت معرض دبي للطيران Dubai Air Show 2009 مكانته الرائدة في المنطقة والعالم ضمن أهم معارض الطيران الدولية. وقد بات المعرض منطلقاً للتوجهات الجوية والدفاعية بين دول المنطقة.

ففي دورته الحادية عشر، ما بين 15 و 19 تشرين الثاني / نوفمبر، شكل معرض دبي للطيران نقطة التقاء أساسية لعارضي أحدث وأهم نظم الطيران المدني والعسكري في العالم مع زبائنهم في الشرق الأوسط. هذا اللقاء، الذي يتكرر كل عامين، يحمل طيه استعراضاً لأحدث منتجات الشركات المحلية والأجنبية الرائدة في هذا المجال، ويعزز السعي المستمر لجذب العملاء من الدول العربية نحو امتلاك المزيد من القدرات الدفاعية في جانبه العسكري. ونبرز فيما يلي أهم معروضات الشركات هذا العام أمام الدول العربية ، و بالتالي هل حققت تلك العروضات مبيعات جديدة؟

إم بي دي إيه: بينونة كانت الانطلاقة، ونحن الآن جزء من موجة عارمة في الامارات العربية المتحدة

اعتبر فلوران ديلو، نائب المدير العام لشركة إم بي دي إيه MBDA بدول الخليج ، في معرض دبي للطيران، بأن المعرض يشكل نقطة التقاء وتبادل آراء مثالية مع زبائنهم في الشرق الأوسط، مما يعزز من وجود الشركة وتطوير قدراتها في المنطقة.
وقال ديلو "يسمح لنا معرض دبي للطيران أن نوطد علاقاتنا مع زبائننا في الشرق الأوسط وللحصول على آرائهم بأداء منتجاتنا بالإضافة الى الترويج لها وتحقيق صفقات جيدة".
وأضاف "نحن نشعر بالفخر أن كل الأنظمة الصاروخية التي تصنعها MBDA أصبحت الآن متوفرة ومستعملة في الدول العربية؛ من الصواريخ المضادة للدبابات، الى الصواريخ جو – أرض وصواريخ جو – جو.
وشرح ديلو رأيه بأن الامارات العربية المتحدة تعمل حالياً على جذب الشركات العاملة في المجال الدفاعي . ولذلك "يسرنا أن نكون جزءاَ من هذه الموجة حيث تمثل أول وجود فعلي لنا في المنطقة من خلال ائتلافنا مع مجموعة بينونة في شراكة بينونة – ام بي دي ايه لتكنولوجيا الصواريخ Baynuna MBDA Missile Technology BMT ."
وقد وقعت الشركتان عقد الائتلاف هذا، في شباط/ فبراير2009 خلال معرض IDEX في أبو ظبي. وهو يوفر خدمات تدريبية ولوجستية لأنظمة MBDA المستعملة في الامارات العربية المتحدة والشرق الأوسط ، بالإضافة الى انتاج قطع وأجزاء للأنظمة والصواريخ محلياً.
ووفقاً لديلوكس "أصبحت دول الخليج الآن من أهم الدول المساهمة في تقدم ام بي دي اي MBDA ولذلك نريد أن نوطد وجودنا في المنطقة انطلاقاً من الامارات العربية المتحدة".

طائرتاMQ 8B Fire Scout و E-2D من نورثروب غرومن
يتفاءل جون بروكس، رئيس شركة نورثروب غرومانNorthrop Grumman، بالصفقات التي قد تتم في المنطقة ، باعتبارها منطقة شراكات وائتلافات جيوسياسية واقتصادية، ووفقاً له فان سوق الشرق الأوسط جد فاعل في مجال العتاد الدفاعي.

وقال بروكس "تقوم شركة Northrop Grumman بتطوير قدرات الشرق الأوسط وفقاً لطلب الحكومة الأميركية، زبوننا الرئيسي. فمثلاً مع ازدياد التعاون الدفاعي الأميركي- الاماراتي في الحفاظ على استقرار المنطقة، يسرنا نحن أن نسهل تحقيق ذلك".
وأعلن أنه عند تطوير أنظمة للشرق الأوسط ، تعمل نورثروب غرومان على تفهم امكانيات الدولة المعنية في البداية وتوفير الأنظمة التي تتناسب وقدراتهم ، بالإضافة الى احتياجاتهم لاحقاً.
ووفقاً لبروكس، فإن من أهم النظم التي تشد اهتمام عدد من الدول العربية هي الطائرة دون طيار المروحية MQ – 8B Fire Scout وطائرة الإنذار المبكر E-2D Hawkeye.
وتابع بروكس: "اننا نرى الكثير من الاهتمام لدى عدد من الدول العربية والأجنبية بالطائرة دون طيار MQ – 8B Fire Scout التي نعمل على تطويرها مع القوات البحرية الأميركية، بالإضافة الى طائرةE-2D للإنذار المبكر الأكثر تقدما. الا ان حكومة الولايات المتحدة هي التي تتولى المحادثات مع هذه الدول، وتفوضنا بتزويد الأنظمة لها".
تتميز الطائرة المروحية دون طيار MQ – 8B Navy Fire Scout بالقدرة على الإقلاع والهبوط العامودي بشكل مستقل على أية سفينة حربية معدة لاستقبال الطائرات، وكذلك في مناطق الهبوط على الأرض غير المعدة للطائرات على مقربة من الجنود في ميدان المعارك. وتوفر الطائرة قدرة كبيرة للمقاتلين على إدراك الوضع الميداني والتصويب الدقيق.
أما طائرة Advanced Hawkeye E-2D فهي نظام جوي متطور للإنذار المبكر، تحفز قدرة ادارة المعركة والدفاع الصاروخي ، بالإضافة الى امتلاك جهاز استشعار مدمج متعدد القدرات. تعطي الطائرة للمقاتل قدرة موسعة على إدراك الوضع الميداني في فضاء المعركة، خصوصاً في مجال المعلوماتية لإدارة المعركة، والدفاع ضد الأهداف الجوية والصاروخية في ساحة المعركة، بالإضافة إلى قدرات دمج معطيات المستشعرات على متن الطائرة.

مقاتلات أف-35 من لوكهيد مارتن محط أنظار الجميع

 

أما باتريك ديوار، نائب المدير العام الدولي لشركة لوكهيد مارتن Lockheed Matin الاميركية فتحدث عن مقاتلتي F 16 و F 35 مشيراً الى اهتمام متزايد بالأخيرة ، وقال:
"هناك عدد من الدول العربية التي تمتلك مقاتلة F 16 أحد أهم مقاتلات الجيل الرابع المتعددة المهام، وهي مصدر اهتمام للكثيرين الآخرين، بالإضافة الى مقاتلة F-35 التي تمتلكها القوات الجوية والبحرية الأميركية، والتي أبدى ما يفوق التسع دول اهتماماً شديداً بها ومنهم سنغافورة، كوريا الجنوبية، اسبانيا، وغيرها."

هذه المقاتلة الخفية هي من الأفضل تطوراً في العالم ، فبالإضافة إلى التكنولوجيا الجديدة الخاصة بها كمقاتلة للجيل الخامس، تحوي تكنولوجيا تم تصميمها خصيصاً لمقاتلة F-22، التي ترفض الولايات المتحدة بيعها إلى الخارج وهي تتمتع بقدرات تبقى سرية جداً. على أن هذه السرية قد أبيحت قليلاً مع استقدام هذه الأخيرة إلى المعرض، ويعبر ذلك عن تزايد الثقة الأميركية بحلفائها في المنطقة.

لكن، من جهة ثانية، يعتبر ديوار أن "عدم الاستقرار الاقتصادي الذي يواجهه العالم وخصوصاً الشرق الأوسط، يحد من قدرة تطور المجال الدفاعي في المنطقة نظراً لحاجته لدعم مادي ضخم."

شرح باتريك ديوار أيضاً ، أهمية صواريخ باك 3 PAC-3، المستخدمة ضمن نظام Patriot وقال "ان الدول التي تحاول التصدي للصواريخ الهجومية الجوية هي التي تسعى للحصول على صاروخ الباتريوت الأكثر تطوراًPAC- 3 Patriot ، لما يتمتع به من قدرة على الإصابة التدميرية الدقيقة للأهداف الجوية؛ من صواريخ بالستية وصواريخ جوالة وطائرات ثابتة الجناح وطائرات دون طيار وغيرها.

.
ومن رايثيون مشاريع التعاون والنظم المعتمدة

تحدث كيفين ماسينجل، نائب رئيس مكتب رايثيونRaytheon في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، عن أبرز الأنظمة الصاروخية التي أتت بها رايثيون هذا العام الى معرض دبي للطيران. وكان أولها نظام أل جي أرLGR وهو نظام توجيه ليزري يركب في صواريخ يبلغ قطرها 2.75 ملم، وقد طورته الشركة بالتعاون مع شركة الامارات للاستثمارات المتقدمة EAI – Emirates Advanced Investments.
قال ماسينجل " قام مهندسون أميركيون ، بالتعاون مع مهندسين اماراتيين بانتاج تكنولوجيا متطورة خلال انتاج هذا النظام. فإن مشاريع مثل هذه تسمح بنقل المعرفة الهندسية والتكنولوجيا الى الامارات العربية المتحدة بالإضافة الى خلق فرص عمل وانعاش الصناعة العسكرية في البلاد."
ولم تخل الأجندات السياسية العسكرية في المنطقة من الاهتمام بصواريخ باتريوت، وفقاً لماسينجل، وأحدثها الامارات العربية المتحدة، لما يمتلك هذا الصاروخ من ضمان في امكانياته بعد اختباره على الأرض، ولا سيما اثر استعمال القوى المسلحة الأميركية لهذا الصاروخ واثبات فعاليته بعد استعماله في عدد من العمليات. ووفقاً لماسنجل، فان شعبية صاروخ الباتريوت تعود لكونه صاروخ دفاعي محض، يحمي المدن دون التسبب بضحايا مدنيين وذلك بقضل قدرته على التصويب الدقيق.

ومن بي اي ايه سيستمز:إنتظام عملية تسليم طائرات تايفون للسعودية

 

بلغ عدد مقاتلات تايفون Typhoon التي استلمتها المملكة العربية السعودية حتى الآن ست طائرات ، حسبما قال مارتن بينيت، نائب المدير العام الاقليمي لشركة BAE Systems في منطقة الشرق الأوسط. واعتبر بينيت ان عملية تسليم طائرات التايفون الى المملكة العربية السعودية تسير على ما يرام ووفقاً للبرنامج المتفق عليه. وسيتم الاعلان تدريجياً عندما يتم تسليم كل مقاتلة للمملكة العربية السعودية".
كذلك وقعت المملكة العربية السعودية عقداً مع شركة بي إيه اي سيستمز BAE Systems في 12 تشرين الأول/ أكتوبر لدعم مقاتلات تايفون من ناحية الخدمات التقنية وعمليات تدريب الطيارين والتقنيين السعوديين في انكلترا.
وأشاد بينيت بالمقاتلة لما أثبتته مدى فعاليتها في عدة مناسبات ، وذلك لكونها متعددة الأدوار ومتفوقة في الهجوم البري والهجوم الجوي. وقد تألقت الطائرة في استعراضات جوية متكررة خلال أيام المعرض.
يذكر أن مقاتلة تايفون قد اختيرت أيضاً من قبل بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والنمسا.
وشرح بينيت أيضاً أبرز ما عرضته BAE Systems هذا العام ، في معرض دبي للطيران ، ألا وهي نظام مانتيس Mantis
يمثل مانتيس برنامجاً مستقبلياً لمقاتلة دون طيار ذات محركين مروحيين توربينيين من Rolls Royce وباع جناح قياس 22 متراً، وهي تشبه إلى حد كبير طائرة القتال دون طيار Predator B من ناحية الصمود طويلاً في الجو والمراقبة وضرب الأهداف الجوية.

وعرضت BAE ايضاً الطائرة دون طيار هيرتي HERTI وقد طورتها من النظم الجاهزة، لتتولى عمليات المراقبة والاستطلاع وأهم ما يميزها انها قليلة التكلفة وعملية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.