الطائرة دون طيار TIHA تكنولوجيا تركية ذات إرث أميركي لسوق الشرق الأوسط

زينة عمران

تميز حضور مؤسسة الصناعات الجوفضائية التركية Turkish Aerospace Industries (TAI) في معرض سوفكس بطائراتها دون طيار "تيها" TIHA، التي اجتذبت اهتمام العديد من البلدان.

يشمل نظام "تيها" منصة جوية ومحطة تحكم أرضية، ونظام إقلاع وهبوط أوتوماتيكي، ومحطة نقالة لاستثمار الصورة، وجهاز فيديو نقال، ومعدات دعم أرضية.

وهي من فئة طائرات العلو المتوسط والصمود طويلاً في الجو، تمكنها تجهيزاتها من توفير الصور لحظيا، ليلا ونهارا، في إطار تنفيذ مهمات الاستطلاع والمراقبة، ورصد الأهداف الثابتة والمتحركة.

فهي تستطيع التحليق لمدة 24 ساعة على ارتفاع 30 ألف قدم (10 كلم)، وقد جهزت بكاميرات تعمل بالأشعة دون الحمراء وأنظمة رصد رادارية، كما أنها تزن 1.6 طن، ويبلغ طولها 10 أمتار، وباع جناحيها 17 مترا.

وقد قطعت مؤسسة الصناعات الجوفضائية التركية (TAI) شوطا كبيرا بتحولها إلى مؤسسة وطنية بحتة، بعد أن كانت قد تأسست بشراكة أميركية مع شركة جنرال ديناميكس General Dynamics ثم شركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin. وباتت أسهمها ملكاً لمؤسسة القوات المسلحة التركية ووزارة الدفاع التركية في عام 2005.

وتعمل الشركة حاليا على برامج إنتاج وتطوير مشتركة، بالإضافة إلى برامجها الخاصة.

وقد أصبحت قادرة على تصميم وإنتاج طائرات دون طيار من جميع الأحجام، وطائرات التدريب الأساسية ومروحيات الهجوم.

كما تقوم TAI بتحديث نظم الطيران للطائرات والمروحيات، وتقديم خدمات الدعم لها.

ووفقا لنائب الرئيس التنفيذي لنظم المروحيات المدمجة، إيمريه يازيشي، وضعت الشركة ضمن أهدافها الأساسية التعاون مع الدول الصديقة في المنطقة في مجال الإنتاج والتطوير والتحديث المشترك للطائرات، لاسيما أن دولا عربية عدة طورت قدراتها الهندسية وباتت جاهزة لخوض هذا المجال.

ولفت يازيشي إلى أن TAI انتقلت من مرحلة الشراء من الجيش الأميركي، في السنوات الخمس والعشرين الماضية، عملت خلالها على بناء معرفة عميقة بأنظمة عسكرية مختلفة، إلى مرحلة تطوير "قدرتنا الخاصة لدعم أنظمتنا وأصبحنا مستعدين لتبادل هذه المعرفة."

وأكد أن المؤسسة "بدأت بالفعل بالتعاون مع الأردن ومصر وباكستان، ونتطلع إلى التعاون مع دول الخليج العربي."
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.