منظار ألتيما 1250 لقوات العمليات الخاصة يعرض في الشرق الأوسط

زينة عمران

عرضت شركة أل-3 سيستمز L-3 Systems آخر منتجاتها للرؤية الليلية في معرض سوفكس، وهو المنظار الكهروبصري ألتيما 1250 – (Ultima 1250)، المخصص لقوات العمليات الخاصة.

ويعتمد هذا المنظار المندرج ضمن فئة الجيل الثالث المطور G3+، تكنولوجيا تكثيف الصورة التي تستمد مصادر الإضاءة الخفيفة لتقوية الصورة وتوضيحها.

وقد توصلت الشركة إلى زيادة نقاوة الصورة بنسبة 25% من خلال إزالة طبقة من الفيلم من داخل المستشعر مسؤولة عن إطالة عمره العملي لحدود 10 آلاف ساعة.

وتشابه عملية إزالة هذه الطبقة في نتيجتها مفعول إزالة الطبقة المعتمة عن زجاج السيارات، أي أنها تسمح بدخول مزيد من الضوء وزيادة نسبة الوضوح ومدى الرؤية.

ورغم اختفاء الغشاء من المستشعر، أبقت الشركة على فترة العمر العملي نفسها للمنظار من خلال استعمال مسدس إلكتروني في صف المكونات وتنظيفها من الشوائب، ما حسن الأداء بطريقة ملحوظة.

وقد صمم المنظار المزدوج العينية خصيصا لتنفيذ مهمات قوات العمليات الخاصة، وهو يلائم البيئات والظروف الصعبة، ويسهل استعماله خلال قيادة المركبات على الطرقات الصعبة أو السريعة، كما يمكن استعماله تحت الماء لحدود 20 مترا.

ويلفت نائب رئيس شركة أل-3 سيستمز L-3 Systems، جيم وينكل إلى أن "استعمال هذا النظام كان محصورا بالقوات الخاصة في الجيش الأميركي، غير أنه بات متاحا لجيوش دول الشرق الأوسط التي يجب أن تحصل على أفضل مستويات التكنولوجيا والقدرات عند القيام بالمهمات الليلية"، مضيفا أن هناك بعض الدول التي أبدت اهتماما بشرائه.
 

وأوضح وينكل إلى أن الشركة مهتمة، بالإضافة إلى دعم القوات الخاصة في الجيوش، بمساندة وتقديم خدماتها إلى قطاع الأمن بما فيه أمن الحدود والمرافئ والمطارات، وصولا إلى المناجم.
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.