نظام في سيارات الشرطة يراقب أداءهم لواجبهم

زينة عمران – عمان

طورت الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات JMSS التابعة لمركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) (KADDB) نظاما لمراقبة أداء الشرطة، بهدف ضمان أعلى مستوى من الأداء والحفاظ على القانون ضمن مراعاة الحقوق الإنسانية وحقوق رجال الشرطة أنفسهم.

وبدأ العمل على تطوير النظام الذي تم عرضه في معرض سوفكس، بعد توجيه من الملك عبد الله الثاني ووزارة الداخلية الأردنية لتحقيق خدمة مراقبة الأداء الشرطي، وقد توسع ليشمل مراقبة لوحات السيارات بطريقة إلكترونية والتحقيق في الهوية الشخصية والبصمة للمطلوبين.

تم تركيب النظام بشكل ابتدائي من جهازي كاميرا: أمامية وخلفية، حيث تقوم الكاميرا الخلفية بتسجيل الحوار الدائر في السيارة، وتسجل كل ما يحصل في الجزء الخلفي من السيارة حيث يتواجد المواطن الموقوف لضمان عدم حصول أي اعتداء عليه، وضمان حق الشرطة في حال اتهم أفرادها زورا.

أما الكاميرا الأمامية فهي موصولة بجهاز تسجيل لاسلكي محمول مع الشرطي يسجل الحوار صوتا وصورة، بحيث يؤدي الشرطي وظيفته بدون اي اعتبار لأي منصب لأن الجميع سواسية أمام القانون.

وقد تم ربط الكاميرات مع صندوق تسجيل محمول في الصندوق الخلفي للمركبة، موصول بكوابل خاصة مع كمبيوتر مركب على لوح العدادات.

وتم دمج كل هذه الأنظمة في برنامج نظام واحد وتعريبها وحفظ السرية للمعلومات من خلال تطوير نظام قيادي للملفات يتم تركيبه في مركز الانطلاق ومركز القيادة والسيطرة.

وقد وقع مركز "كادبي" اتفاقية مع مديرية الأمن العام لتركيب المنظومة على 80 سيارة شرطة وآلية نجدة تابعة لمديرية وسط عمان، على ان يشمل هذا النظام جميع آليات الشرطة في مرحلة لاحقة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.