تخصيص نظام Caps لإطلاق الصواريخ الليزرية على متن مروحية T129 Atak التركية

زينة عمران – اسطنبول
وقعت شركة صناعات الجوفضاء التركية TAI اتفاقا مع شركة Roketsan بشان نظام الاطلاق الذكي CAPS الخاص بصاروخ Cirit الموجه بالليزر والمصمم والمطور من قبل شركة Roketsan. وذلك خلال فعاليات معرض صناعة الدفاع الدولي IDEF 2011 في اسطنبول.

ومن شأن نظام Capsهذا أن يتيح إطلاق الصاروخ Cirit عيار 70 ملم، من على متن مروحية T129 Atak الهجومية عبر إتاحة نقل البيانات بين المروحية والصاروخ.

وتتولى شركة TAI صناعة مروحيات T129 Atak في تركيا بموجب تصريح من شركة Agusta Westland الإيطالية، وهي تعتبر نموذج متقدم للمروحية الهجومية الإيطالية A 129 Mangusta، ومن شأن النموذج الجديد تلبية متطلبات قيادة القوات البرية التركية.[*]

سيتم من خلال هذا العقد الثانوي دمج نظام Caps الذكي لإطلاق صواريخ Cirit الذي طورته شركة Roketsan على متن مروحية T129 Atak، وسيتم تسليمه إلى قيادة القوات البرية التركية من قبل شركة تاي.

وقد تم تصميم صاروخ Cirit وتطويره محليا، وهو الصاروخ الوحيد من عيار 2،75 الموجه بالليزر الموضوع قيد الانتاج المتسلسل.

وسيعزز صاروخ Cirit القوة النارية لمروحية T129 Atak، كما سيزودها بأفضلية تنافسية في السوق العالمية.

وتتمتع المروحية بقدرة دعم المهام المتنوعة مثل الاستطلاع ومراقبة المسلّحين ، والعمليات المضادة للدروع، وعمليات تحييد الأهداف المخفية، كما تمتلك قدرة دينامكية لقمع النيران المضادة.

يمكن تزويد المروحية بصواريخ مضادة للدبابات، وصواريخ جو- جو، وقذائف صاروخية موجهة وغير موجهة عيار 70 ملم، كما أنها مجهزة ببرج مدفع رشاش عيار 20 ملم.
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.