تركيا ستبني وتبيع مروحيات بلاك هوك وقطعها كمصدر أصلي

زينة عمران – إسطنبول
ضمن مشروع "المروحية المتعددة الاستعمال التركية" Turkish Utility Helicopter Project – TUHP، إنضمت 4 شركات تركية متخصصة في صناعة الطيران الدفاعي إلى شركة سيكورسكي (Sikorsky) الأميركية، في مشروع يهدف إلى تعزيز دور تركيا كمصنع أساسي ومصدّر لقطع مروحية T-70 Black Hawk.

وتم الإعلان عن الشراكة الجديدة خلال معرض صناعة الدفاع الدولية – إيديف 2011 الذي تجريه تركيا في مركز المعارض والمؤتمرات توياب في اسطنبول.

وتحت قيادة شركة الصناعات الجوفضائية التركية تاي TAI، إنضمت شركات TEI وAlp Aviation وAselsan إلى الشراكة مع سيكورسكي لتصنيع قطع ونظم المروحية T-70 التي هي النموذج التركي لمروحية S-70، وذلك في خطوة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لتركيا[*]، وتحويلها إلى مصدّر لسوق الشرق الأوسط والعالم للقطع الأصلية لمروحيات سيكورسكي، بالإضافة إلى توفير خدمات الصيانة والتدريب والدعم ما بعد البيع .

وبذلك ستتحول الشركات التركية من مصنّع تضميني إلى مصنّع أصلي، حيث ستتولى شركة تاي تصنيع شفرات المروحتين الرئيسية والخلفية، بالإضافة إلى التجميع الدقيق للمكونات الديناميكية.

في حين تتولى شركة ألب آفيايشن تصنيع قطع نظام التعليق ونظام عمود الإدارة، والأقراص المتراوحة، وقبة الدوار، وعلبة تروس نقل الحركة، وعجلات الهبوط.

وبالنسبة لشركة TEI، فيقع على عاتقها تصنيع 61.22% من قطع المحرك، من ضمنها تصنيع قطع التوربين، وتصميم وتطوير قطع المحرك وإدارة عمليات التوريد والصيانة والدعم. وستصنع القطع تحت إسم وشعار الشركة نفسها.

إضافة إلى ذلك، ستوفر شركة أسلسان أحدث نظم الأفيونيكس (إلكترونيات الطيران).

وكأول خطوة في مرحلة التصدير، ستشتري شركة سيكورسكي 109 مروحيات S-70i من خلال مركز شركة تاي لعمليات التجميع والصقل، بالإضافة إلى أجزاء ومكونات المروحية والخدمات، من أجل تصديرها إلى زبائنها العالميين، وذلك بقيمة 1.3 مليار دولار أميركي.

وستبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 3.5 مليار دولار، في حال مورست جميع الخيارات في العقد والمتعلقة بالتخزين، وفي حال بدء العمل بفقرة التوريد إلى المنطقة بأكملها.

وتعتبر سيكورسكي هذا العقد بمثابة فرصة عظيمة لتوسيع نشاطاتها في المنطقة، كما أنها ستعمل على دعم بيع المنتجات التركية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وتتضمن الصادرات مكونات الطيران، والمكونات الديناميكية، وشفرات المروحة الرئيسية، والأفيونيكس، والمواد المركبة، وحقوق التسويق.

وسترتفع عائدات التصدير إلى أكثر من 3 مليار دولار أميركي، حينما يشتري الجيش التركي المزيد من مروحيات تي-70.

وتضمن الشراكة بين سيكورسكي والصناعات الدفاعية الجوية التركية TAI مشاركة هذه الصناعات بالعملية بأكملها، في التصميم والتطوير والتركيب والتدريب من خلال المشبهات والدورات التعليمية، وتصنيع الأجزاء والمكونات ، وتطوير قمرة القيادة، والتجميع النهائي، بالإضافة إلى تصميم المهمات والبرمجيات اللوجستية، وأعمال الصيانة والتأهيل والتصليح.

وفي حين تؤمن شركة سيكورسكي الدعم المكثف للشركات التركية، ستكون المكونات التالية صناعة تركية محض: الشفرات والمحاور، ونظم التحكم، وبدن المروحية، والأفيونيكس، والنظم المشغلة، ومعدات الهبوط.

وبما أن الشركات التركية ستصبح مصنّعا أصليا لمكونات مروحيات شركة سيكورسكي، فسيكون بإمكانها في المستقبل صناعة وتطوير المروحيات الخفيفة التركية، وتكنولوجيا مروحيات X2، ومورحية X2الخفيفة التكتيكية، ومروحية X2 الهجومية.

وسيبدأ تنفيذ هذا المشروع خلال الصيف الحالي.
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.