كاسيديان وTAI التركية ستتعاونان في برنامج الطائرة دون طيار تالاريون

زينة عمران – اسطنبول
وقعت شركة كاسيديانCassidian على مذكرة تفاهم مع شركة الصناعات الجوفضائية التركية TAI للتعاون[*] الوثيق في ما بينهما في برنامج الطائرة دون طيار تالاريون (Talarion)، وذلك خلال احتفال رسمي في اليوم الثاني لفعاليات معرض صناعة الدفاع الدولي IDEF11 الذي أقيم في إسطنبول في 11 أيار/ مايو 2011

تم توقيع هذا التفاهم بحضور كل من مراد بيار، مساعد وزير الصناعات الدفاعية وتوماس كوسنداي نائب وزير الدفاع الألماني. ومن شأن هذه الاتفاقية الجديدة هذه حضور تركيا في مجال البرامج التعاونية المتعددة الجنسيات لأنظمة الطائرات دون طيار UAS.

تجدر الإشارة أن نظام تالاريون يمثل البرنامج الأوروبي للجيل القادم من أنظمة الطائرات دون المتوسطة الارتفاع العالية التحمل MALE المتقدمة، والمعدة لتلبية المتطلبات الموضوعة بالأساس من قبل فرنسا وألمانيا وإسبانيا، والمخصصة للمهام المستقبلية للمراقبة والاستطلاع بواسطة أنظمة الطائرات دون طيار العالية التحمل. أما الجديد في هذه المقاربة فهو التصميم التضميني وعملية دمج مهام الطائرة في سيناريو العمليات المتمحورة شبكياً.

كانت تركيا تريد باستمرار الاشتراك في هذا البرنامج الأوروبي الضخم عبر موافقة نيابة وزارة الصناعات الدفاعية على المساهمة بحصة كبيرة لانخراط شركات الصناعات التركية بقيادة TAI في برنامج وضع النموذج الأولي لنظام تالاريون.

وسوف يكون هذا النموذج الأولي أول نموذج تطويري بعد مقاربة تصميم تفاعلية. ومن المخطط تحلق هذه الطائرة في الجو للمرة الأولى سنة 2014. ولتحقيق هذا الهدف قامت كاسيديان بخلق منصة لمرحلة وسطية من خلال مهندسين من فرنسا وإسبانيا وتركيا وألمانيا بما في ذلك المزودين الرئيسيين . وهنالك اليوم 160 مهندساً يعملون على منصة تالاريون هذه.

وكون تالاريون أول نظام جوي دون طيار يستطيع أن يعمل في الأجواء المدنية، فمن الممكن استعماله لمجموعة مختلفة من المهام الأمنية ضمن المهام الأخرى مثل محاربة القرصنة ومكافحة المخدرات وحماية الحدود وإدارة الأزمات الطبيعية المستجدة.

في هذا السياق أشار برنهارت جرويرت الرئيس التنفيذي لأنظمة كاسيديان الجوية إن "كاسيديان سعيدة وفخورة اليوم بأن تقوم بالترحيب بـ TAI كجزء من فريق تالاريون. فالجيل الجديد من أنظمة الطائرات دون طيار التي تحلق على ارتفاع متوسط والطويلة الصمود في الجو هو من أول اهتماماتنا، من شأنها تنفيذ المهام الأمنية للحكومة بالإضافة إلى النشاطات التجارية التي لا يمكن الولوج إليها عبر الحلول الحالية ومشتقاتها. فمع هذا الالتزام الصناعي نحن نؤمن بقوة بأن الزبون المحتمل سرعان ما سوف يقرر دعم هذا المنتج الفريد.

أما محرم دوركاستلي الرئيس التنفيذي ورئيس شركة TAI فقال:" نحن نتطلع قدماً إلى التقدم الحاصل على هذا البرنامج الذي يقدم أعلى أداء في فئته عبر دمج أفضل وأحدث مجموعة من المستشعرات التضمينية ومرابط البيانات . و تفخر TAI بقيامها بدمج هذا الفتح الجديد الذي يفتح الطريق أمام جيل جديد من القدرات العملياتية."
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.