معرض إيديف 2011 : عقد لتطوير مدفع هاون تركي في أذربيجان

زينة عمران – اسطنبول
إستكمالا للتعاون المستمر بين تركيا وأذربيجان، وقّع وزيرا الدفاع الوطني في كلتي الدولتين مذكرة[*] تفاهم أثناء فعاليات معرض إيديف 2011، في اسطنبول، وتقضي هذه المذكرة بقيام الجيش الأذري بتجربة مدفع هاون عيار 120 ملم مع ذخيرته، من إنتاج شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية Makina & Kimya Industries, MKE، تمهيدا لبدء التطوير المشترك للمدفع.

وتُعد أم كيه إي MKE شركة تابعة للحكومة التركية، تضم فروعا عدة متخصصة بصناعة الذخائر وأسلحة المشاة الخفيفة والثقيلة، مرورا بالنظم المدفعية، وصولا إلى نظم الصواريخ والقذائف الصاروخية.

وتشمل منتجات الشركة الرشاشات الأوتوماتيكية وشبه الأوتوماتيكية، والنظم المدفعية الخاصة بالدبابات والمضادة للطائرات ومدافع الهاوتزر ومدافع الهاون، وصاروخ إيريكس Eryx، وقذائف صاروخية عيار 122 و107 ملم، ونظام HAR عيار 66 ملم؛ بالإضافة إلى صناعة القنابل والقنابل المسيلة للدموع، والقنابل الدخانية والضوئية.

وستتم تجربة مدفع الهاون المعني في أذربيجان في ظروف مختلفة، على أن يتم توقيع عقد نهائي بعد نجاح التجارب والاتفاق على كامل الشروط، وعلى قيمة العقد الذي سيتم بموجبه التطوير المشترك للمدفع.
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.