السعودية تتسلّم أولى مروحيات S-70i Black Hawk

محمد نجيب – زينة عمران
تسلمت المملكة العربية السعودية أول ثلاث مروحيات متوسطة الحجم للمهام المتعددة من طراز أس-70 آي بلاك هوك من شركة سيكورسكي Sikorsky S-70i Black Hawk، بعدما تم تجميعها وفقا لمواصفات الزبون، وتم اختبارها في منشأة الإنتاج التابعة لسيكورسكي، في ميليك – بولندا. و تُعدّ هذه المرة الأولى التي يُسلّم فيها هذا النموذج التصديري لمروحية بلاك هوك.

وقامت الشركة البولندية بولسكي زاكلادي لوتنيشزي Polskie Zaklady Lotnicze (PZL)، والتي تمتلكها شركة Sikorsky الأميركية، بتسليم المروحيات الثلاث لزبون غير معلن الهوية في الشرق الأوسط. وعلم موقع الأمن والدفاع العربي SDA أن الزبون المقصود هو المملكة العربية السعودية.[*]

مع العلم أن السعودية كانت قد طلبت 72 مروحية بلاك هوك، ضمن بيان لوكالة التعاون الأمني في وزراة الدفاع الأميركية في تشرين الأول/ أكتوبر، وذلك ضمن صفقات ضخمة لشراء الأسلحة من الولايات المتحدة.

واجتازت المروحيات الثلاث اختبارات صارمة لمدة أسبوع قبل تسليمها للقوات الجوية السعودية، في 27 تموز/ يوليو الماضي، بعد نقلها على متن طائرة ايه أن- 124 من شركة أنطونوف(Antonov An-124) ، انطلاقاً من مطار رزسزو ياسيونكا البولندي.

وستـنضم مروحيات S-70i لجناح الجو التابع لوزارة الداخلية السعودية بحسب المعلومات التي نشرت في تموز/ يوليو 2010، بشأن طلب السعودية مروحيات S-70i Black Hawk، مع احتمال أن يصل عدد المروحيات المطلوبة إلى 12 مروحية لاستخدامها في عمليات نقل الأفراد، والقيام بأعمال الدورية على طول الحدود السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن محركي الطائرة من طراز تي700-جي إي701 دي، وإلكترونيات الطيران الرقمية، وشفرات المروحية العريضة الحديثة، تولد أداء الطيران نفسه الذي في مروحية S-70i Black Hawk، من حيث القوة وقدرة الرفع مقارنة بمروحية يو أتش-60 أم بلاك هوك UH-60M Black Hawk التي يستعملها الجيش الأميركي.

وتتضمن إلكترونيات الطيران المتقدمة قمرة رقمية مدمجة بالكامل، ونظام رقمي مزدوج للتحكم الآلي بالطيران، مع موجه للطيران، بالإضافة إلى نظام تحكم نشط بالارتجاجات، ونظام تحديد مواقع والملاحة بالقصور الذاتي مزود بخريطة رقمية.

ومن الممكن تشكيل المروحية للقيام بمهام مختلفة، مثل الدوريات المسلحة ونقل الجنود، والإغاثة الإنسانية، ونقل الشخصيات الهامة، ومهام البحث والإنقاذ والإخلاء الطبي.

وأوضح طيار الاختبار مروحية أس-70آي، ليزسك باوولا، أن “المروحية تبرز اعتمادية البلاك هوك النموذجية وأدائها الممتاز، مع وجود إلكترونيات طيران حديثة تقلل من عبء العمل على الطيار”، مضيفاً أن “المروحية تؤمّن منصة آمنة وثابتة للمعدات المطلوبة لتنفيذ المهام المختلفة، محافظة في الوقت نفسه على قدرتها القصوى على المناورة.”

من جهته، لفت المدير الأعلى لبرنامج أس-70آي، في قسم الأنظمة العسكرية في شركة سيكورسكي، روبرت ماستروناردي، إلى أن “منشأة PZL أثبتت قدرتها على بناء واختبار نسخة جديدة من مروحية البلاك هوك وفقا لأعلى المعايير”، معتبرا أن “عملية قبول المروحية أكدت النوعية العالية للمروحيات والمهنية العالية لفريق PZL.”

وكان أول تحليق لمروحية S-70i تم في الأول من تموز/ يوليو 2010، في مركز تطوير الطيران التابع لسيكورسكي في مدينة ويست بالم بيتش، في ولاية فلوريدا.

وتنوي شركة سيكورسكي توسيع طاقتها الإنتاجية السنوية لتبلغ 10 مروحيات في العام القادم 2012، ولتصل طاقتها الإنتاجية إلى 22 مروحية في عام 2013.
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.