2021-02-26

معرض دبي للطيران 2011 ينطلق وسط مشاركة ضخمة وتوقعات لعقود بملايين الدولارات

محمد نجيب-دبي
إنطلق "معرض دبي للطيران 2011"، في مطار دبي، وسط مشاركة أسطول ضخم يضم العشرات من شتى أنواع الطائرات المقاتلة وطائرات الاستطلاع والنقل العسكري والتجاري والاستعراض، وذلك بحضور وفود عسكرية ورسمية رفيعة المستوى من دول عديدة.

وافتتح المؤتمر الذي يستمر ما بين 13-17 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وزير الدفاع الذي قام بجولة في قاعات وساحات المعرض برفقة الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا، وعدد من وزراء الدفاع العرب والأجانب، ورؤساء الأركان وقادة سلاح الجو وكبار الضيوف الرسميين، إستغرقت 3 ساعات، إطّـلع فيها على عدد من الطائرات المعروضة واستمع لإيجاز عن قدراتها من المسؤولين المعنيين.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن معرض دبي للطيران في دورته الحالية هو الأكبر والأحدث، نظرا لزيادة نسبة المشاركة والعرض فيه بما يزيد عن 20% عن الدورة السابقة، معتبرا المعرض الأشهر والأفضل على مستوى العالم، نتيجة لقربه من الزبائن الذين يبحثون عن كل ما هو جديد في عالم الصناعات الجوية.

وأشار وزير الدفاع الإماراتي إلى إمكانية عقد الدورة القادمة من معرض دبي للطيران في مدينة دبي وورلد سنترال.

وتشارك في المعرض الذي يضم نحو 1000 شركة عارضة، طائرات عسكرية تُعرض للمرة الأولى كـ"ساب 2000" التابعة لسلاح الجو الباكستاني.

وتنظم يوميا، وعلى مدار أيام المعرض الخمسة، عروض جوية لمختلف الطائرات العسكرية والمدنية المشاركة في المعرض، حيث يتم خلالها استعراض مقدراتها على المناورة والقيام بمهام مختلفة؛ فيما يتوقع منظمو المعرض الذي يتصادف والعيد الوطني الأربعين لدولة الإمارات، أن يصل عدد زائريه خلال أيامه الخمسة 55000 زائر.

وسبق انطلاق المعرض توقعات عدد من المراقبيين والمهتمين بشؤون الدفاع أن توقع دولة الإمارات صفقة مقاتلات رافال مع شركة داسو الفرنسية، إلا أنه حتى اللحظة لا تبدو أية بوادر في هذا الاتجاه، غير أنه من المتوقع أن تصل قيمة الصفقات الموقعة على مدار أيام المعرض عشرات الملايين من الدولارت.

ووقعت سلطنة عمان في اليوم الثاني للمعرض صفقة شراء 6 طائرات بوينغ 787-8أس "دريم لاينر"، حيث عقب بيتر هيل الرئيس التنفيذي للطيران العماني على الصفقة بقوله "إن قرارنا بابتياع الطائرات الست هو جزء من استراتيجيتنا طويلة الأمد بتوسيع وتحديث أسطولنا، بالحصول على طائرات اكثر اقتصادا في استهلاك الوقود."
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.