معرض باريس للطيران 2013: ” وعود شرقية”

رافاييل دو سوبركاز*
حقّق معرض باريس للطيران رقماً قياسياً جديداً مع تسجيل حضور 2215 عارضاً من 44 دولة بالإضافة إلى تمثيل أفضل مئة شركة طيران في العالم، مسجّلاً بذلك رقماً قياسياً جديداً على مستوى النمو بلغ10% بالمقارنة مع العام 2011. وسيتم بلا شكّ تسليط الأضواء خلال المعرض على طائرة سو-35 الروسية من سوخوي (Sukhoi) وطائرة النقل إيه400إم أطلس (A400M Atlas) من إيرباص ميليتاري (Airbus Military) التابعة لمجموعة إيدز (EADS)، اللتين ستشاركان في عروض جوية يومية ستتضمّن بين 20 و25 طائرة.

وتتوقع شركة إيرباص ميليتاري تسليم أربع طائرات من نوع A400M في العام 2013، ثلاث منها لسلاح الجو الفرنسي وواحدة لسلاح الجو التركي خلال شهر أيلول/ سبتمبر، بالإضافة إلى عشر طائرات في العام 2014 و21 في العام 2015.[*]

وقد تسلّمت الشركة 174 طلباً من ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة وتركيا وبلجيكا ولوكسمبورغ، وماليزيا التي وقّعت عقد شراء أربع طائرات من نوع A400M، والتي تعدّ حتى الآن زبون التصدير الأول.

يشار إلى أنّه من المحتمل أن تخفض إسبانيا طلبها من 27 إلى 14 وحدة، وكذلك الأمر بالنسبة لفرنسا التي كانت قد طلبت 50 طائرة من هذا النوع، وذلك بسبب تخفيضات الميزانية الفرنسية.

تستطيع طائرات A400M ذات المحركات التوربينية الأربعة حمل مروحية متوسطة الحجم، أو مركبتين مدرّعتين، أو 116 مظلّي، وقد تم تصميمها للعمل كمركبة نقل جوي تكتيكي واستراتيجي. تستطيع هذه الطائرة التحليق بسرعة 0.72 ماخ على ارتفاع 37 ألف قدم، محمّلة بعشرين طناً على ارتفاع 6400 كلم أو بثلاثين طناً على ارتفاع 4535 كلم، في حين تستطيع طائرة C-130H-30 نقل 18 طناً فقط على ارتفاع 3500 كلم.

وفي حال كان من الممكن استعمال هذه الطائرة خلال عملية سرفال في مالي، فإنّها ستسمح بنشر مباشر لمعدات كثيرة في مكان أقرب إلى مسرح العمليات في شمال مالي عبر الهبوط في مكان غير محضّر بالكامل أو بما يكفي في غاو أو كيدال أو تيساليت.

سيظهر المعرض هذه السنة عائدات الشركات الروسية من مروحية القتال Kamov 52 وYakovlev YAK 130 وSu-35 من سوخوي التي ستظهر للعلن للمرة الأولى في معرض طيران خارج روسيا.

تعدّ طائرة Su-35 أو فلانكر-إي (Flanker-E) نسخة مشتقّة محدّثة من مقاتلة Su-27 أو فلانكر (Flanker) المصممة لدى شركة سوخوي والتي عملت على بنائها شركة KnAAPO.

يشار إلى أنّ وزارة الدفاع الروسية طلبت 47 مقاتلة من نوع Su-35C ومن المتوقع أن يتضاعف الطلب على الأرجح قبل نهاية السنة، مع العلم أنّه قد تم عرض طائرة Su-35 على العديد من الدول بما فيها البرازيل وكوريا الجنوبية ولكنها لم تجتذب توقيع أي طلبات تصدير بعد.

ستنفذ Ka-52 Alligator للمرة الأولى أيضاً عرضاً جوياً في معرض باريس للطيران. تعدّ مروحية الهجوم المتعددة المهام والتي تعمل في كافة الأحوال الجوية Ka-52، نسخة ذات مقعدين من طائرة Ka-50. إنّ طائرة Ka-52 مجهّزة بمدفع عيار 30 ملم وهي تتميز بست نقاط تحميل صواريخ خارجية مضادة للدبابات من نوع Vikhr وصواريخ جو-جو من طراز Igla-V بالإضافة إلى حاويات قذائف.

يشار إلى أنّه قد تم تسليم حوالي 30 مروحية من هذا الطراز إلى الجيش الروسي، وستتسلم البحرية الروسية الدفعة الأولى من طائرات Ka-52K التابعة للبحرية لسفن الهجوم البرمائية من فئة ميسترال في العام 2013، وهي نموذج معدّل مجهّز برادار Zhuk-A ذي المنظومة النسقية وبقدرة صواريخ مضادة للسفن بحسب ما أوردته بعض التقارير.

يعدّ معرض باريس للطيران 2013 أيضا المعرض الأول لطائرة نقل أخرى وهي طائرة أنتونوف An-70 . لقد تم اختبار هذا المشروع الروسي- الأوكراني المشترك في أول رحلة طيران له خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، ومن المتوقع أن يتم اعتماد طائرة النقل التكتيكية المتوسطة المدى وذات المحركات الأربعة هذه بدلاً من طائرة An-12 . يشار إلى أنّه من المقدّر أن يبلغ سعر هذه الطائرة 67 مليون دولار أميركي.

لقد دخل المشروع مخاضاً مطوّلاً وصعباً خلال العقدين الماضيين بسبب المشاكل المتعلقة بالمحركات المروحية الدسرية (محرّك توربيني نفاث بمروحة خارج المحرّك)، والخلافات السياسية بين كييف وموسكو، وقد انسحبت موسكو من المشروع عام 2006 وعادت لتنضم إليه عام 2009، مع العلم أنّ شركة أنتونوف أعلنت منذ بضعة أسابيع أنّ وزارة الدفاع الروسية علّقت مشاركتها في برنامج الاختبار.

أما على مستوى الطائرات دون طيار، فإنّ حضور الطائرة الاختبارية القتالية غير المأهولة من نوع nEUROn من شركة داسو (Dassault) الفرنسية لا يزال غير مؤكّد. وستعرض شركتا Italia Piaggio Aero وSelex ES الطائرة غير المأهولة الجديدة P.1HH “HammerHead” التي تمثل النسخة المشتقة من طائرة "بي-180 أفانتي 2" (P-180 Avanti 2)، ذات المحرك التربيني المزدوج والمصممة لأداء مهام الاستخبار والمراقبة والاستطلاع.

لقد خرجت طائرة P.1HH Hammerhead إلى العلن خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، ومن المقرر أن تنفذ رحلتها الأولى قبل نهاية السنة. ستتمتع طائرة HammerHead التي يبلغ باع جناحيها 15.5 متراً والمجهّزة بمروحتين خماسيتي الأجنحة وبمحركين من نوع PT6-66 من شركة Pratt & Whitney، بقدرة على البقاء في الجو لفترة تتخطى 16 ساعة على ارتفاع يصل حتى 45 ألف قدم، ومحمّلة بـ900 كلغ. توفر إزالة مقصورة الطيار من طائرة P-180 Avanti مساحة لخزّان وقود مركزي داخلي كبير وحيّز لمستشعر، يشمل رادار بحث بحري من نوع Seaspray 7300E ونظم اتصالات مع هوائي ساتكوم لمربط بيانات يبلغ مداه ما بعد خط النظر.

إلى جانب العقود المتوقّعة هذا الأسبوع، تحدثت بعض المصادر عن احتمال إعلان طلب تصدير أول لطائرة V-22 Osprey من شركة بيل بوينغ إلى إسرائيل ربما. قد يستضيف أيضاً معرض باريس للطيران احتفال توقيع عقد رسمي تبلغ قيمته حوالي مليار يورو، بين مجموعة NHIndustries التي تضم يوروكوبتر، أغوستا وستلاند وستورك فوكر أيروسبايس، ووزارة الدفاع الفرنسية لبيع 34 مروحية نقل تكتيكي NH90 جديدة من طراز Caïman مع قطع الغيار والدعم. يشار إلى أنّ فرنسا طلبت 34 طائرة NH90 للنقل التكتيكي من النسخة العسكرية و27 طائرة NH90 للبحرية. وبحسب ورقة الدفاع البيضاء الجديدة، فإنّ العاصمة الفرنسية تخطط لتوقيع عقد يشمل طلب 113 مروحية متوسطة الحجم.

تجدر الإشارة إلى أنّه لا يزال هناك احتمال حضور زوار "اللحظة الأخيرة"، كما يأمل الاختصاصيون حضور طائرة A350 XWB من شركة إيرباص التي نفذت طلعتها الجوية الأولى منذ بضعة أيام. وفي سؤال في هذا الإطار، يجيب منظم معرض باريس للطيران بالقول "لدينا ما يكفي من المساحة".

*مراسل الأمن والدفاع العربي في أوروبا
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate