ما علاقة اليمن في عملية تسليم أوكرانيا لمقاتلات ميغ-21 “عاجزة عن التحليق” لكرواتيا؟

تحقّق السلطات الكرواتية في ملابسات شراء جيشها لمقاتلات “ميغ-21” (Mig-21) أوكرانية وترميم طائرات كرواتية أخرى من النوع نفسه في أوكرانيا تبيّن بعد استلامها أن بعضها يعود لليمن. ووفقاً لوكالة روسيا اليوم، أثارت الشرطة العسكرية الكرواتية التحقيق مع مسؤولين في وزارة الدفاع الكرواتية، للاشتباه بعمليات فساد تشوب العقد المبرم في تموز/يوليو 2013 مع شركة “أوكر سبيتس إكسبورت” الحكومية الأوكرانية، لتحديث 7 مقاتلات “ميغ-21” سوفيتية الصنع تابعة لسلاح الجو الكرواتي، وشراء 5 طائرات أخرى من هذا النوع شريطة ترميمها من قبل الشركة الأوكرانية نفسها.

ووفقاً لتقارير إعلامية، تبلغ قيمة العقد 17.5 مليون يورو، فيما كان على الشركة الأوكرانية ترميم وتحديث المقاتلات الكرواتية السبع، إلى جانب 5 مقاتلات سوفيتية الصنع اُستخدمت سابقاً في الأردن، قبل أن تتسلمها كرواتيا من أوكرانيا.

وبحسب الوكالة نفسها، يقول المحققون إن “المقاتلات التي سلمها الجانب الأوكراني لكرواتيا في تموز/يوليو 2015 غير صالحة للاستخدام، كما أن مواصفاتها لا تتناسب مع الوثائق المرفقة بها، مشيرين إلى أنه وبعد فترة وجيزة على تسليم أوكرانيا المقاتلات لكرواتيا، اضطر سلاح الجو الكرواتي لإعلان 5 من الطائرات غير صالحة للاستخدام، فيما تؤكد وسائل إعلام كرواتية أن 3 فقط من المقاتلات تقدر على الإقلاع والتحليق.

ويبدو أن هذا الأمر قد يطال دولاً أخرى، إذ تشير تحقيقات الشرطة العسكرية الكرواتية إلى أن 5 من المقاتلات تتضمن قطع غيار استخدمت سابقاً في بلغاريا والجزائر وبعض الجمهوريات السوفيتية السابقة، كما نقلت وسائل إعلام كرواتية عن مصادر في سلاح الجو اليمني أن 5 من المقاتلات التي جرى تسليمها للجانب الكرواتي لا تزال في ملكية الجيش اليمني!

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate