وزراء دفاع دول الساحل والصحراء: لتعزيز التعاون في مواجهة الإرهاب

بدأ وزراء دفاع أو ممثلو 27 دولة أفريقية من تجمع الساحل والصحراء (سين-صاد) في 24 آذار/مارس في مصر اجتماعاً يهدف إلى تعزيز التعاون بينهم في المجال الأمني وخصوصاً مكافحة الإرهاب. تنظم وزارة الدفاع المصرية هذا الاجتماع، وهو يُقام في شرم الشيخ ويستمر على مدى يومين، كما سبقه لقاءات تحضيرية ضمت كبار موظفين وعسكريين من الدول الأعضاء.

ووفقاً لوكالة فرانس برس، سيركز اجتماع سين-صاد على الأمن، ووضع على جدول أعماله مشروعي اتفاقيتين حول “التعاون الأمني” وإنشاء “آلية لتجنب وإدارة وتسوية النزاعات”، بحسب ما أكد الأمين العام لتجمع الساحل والصحراء النيجيري ابراهيم ساني أباني على الموقع الرسمي لتجمع الساحل والصحراء.

وقال ساني اباني في كلمته الافتتاحية أمام الاجتماع في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر إن “الوضع الأمني في منطقة الساحل والصحراء مقلق للغاية خصوصاً بسبب انتشار الأسلحة بشكل غير مشروع وتهريب المخدرات والإرهاب”.

وأكد اباني أن الوزراء سيناقشون “مشروعات اتفاقات” تعرض تالياً على رؤساء دول تجمع سين-صاد، من دون أن يدلي بمزيد من الإيضاحات، مشدداً على أن “الإرهاب لا يعرف الحدود” بين الدول ومشيراً في هذا الصدد إلى تنظيم القاعدة في المغرب العربي وحركة الشباب الصومالية وجماعة بوكو حرام الإسلامية النيجيرية المتطرفة وتنظيم الدولة الإسلامية. وأضاف أنه “لا تستطيع أي دولة مواجهته بمفردها بل يتطلب الأمر تحركاً منسقاً ومتفقاً عليه”، متابعاً “يتعين علينا أن نضع آليات لتجنب النزاعات وحلها، هذا هو جوهر هذا الاجتماع”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.