2021-10-19

اتفاق بين مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي لمكافحة تمويل الإرهاب

تم الإتفاق بين مجلس التعاون الخليجي والإتحاد الأوروبي على مكافحة تمويل الإرهاب. وأتى هذا الإتفاق في 6 نيسان/ أبريل قبيل اختتام فعاليات أعمال الاجتماع الـ 27 للجنة التعاون المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في مقر الأمانة العامة في الرياض.
وبحسب ما نقلت وكالة أنباء الإمارات، شارك في اجتماع لجنة التعاون المشترك عدد من الخبراء والمختصين من مختلف الجهات المعنية من وزارات الخارجية والاقتصاد والمالية والزراعة والتجارة والطاقة والنقل والبنية التحتية في دول الخليج العربية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن جانب الاتحاد الأوروبي شارك عدد من الخبراء والمسؤولين من المفوضية الأوروبية.
وبعد اعتماد جدول الأعمال من الجانبين تم بحث سير العمل في مجالات التعاون ضمن اتفاقية التعاون المشترك بين الجانبين والمجالات الأخرى للتعاون بما في ذلك استعراض الأنشطة القائمة في المجالات التي تضمنها جدول الأعمال كالعلاقات التجارية وتسهيل التجارة التعاون في مجال الطاقة ومكافحة تمويل الإرهاب و الحوار الاقتصادي و التعاون في مجال النقل والبيئة ومجال البحث العلمي والتقني والاتصالات والحوكمة الالكترونية والشؤون الاجتماعية.
وترأس الاجتماع الدكتور عبدالعزيز العويشق الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن الجانب الأوروبي نيك ويسكوت المدير العام لإدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية الأوروبية.
وتجدر الاشارة أن الاجتماع الـ 27 للجنة التعاون المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي جاء تنفيذا لاتفاقية التعاون المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي عام 1988 والتي اقر من خلالها برنامج العمل المشترك للفترة /2010 ـ 2013/ للتعاون المشترك الذي انتهى العمل به في 30 يونيو 2013م ولكن تم الاستمرار بالتعاون بين الجانبين تحت الاتفاقية بشكل فاعل لتعزيز أوصر العلاقات والمصالح المتبادلة بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي حيث يتم عقد اجتماع لجنة التعاون المشترك بين الجانبين بشكل سنوي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.