الصيف الجاري.. موعد تسليم حاملتي المروحيات ميسترال إلى مصر

ستتسلّم مصر حاملتي الطائرات من نوع “ميسترال” (Mistral) خلال الصيف الجاري أي بين حزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر المقبلين من فرنسا، وفق ما كشف السفير الفرنسي في القاهرة أندريه باران. ووفقاً لوكالة سبوتنيك للأنباء، قال باران في 10 نيسان/أبريل أن “التعاون العسكري بين البلدين سيكون على أجندة اللقاءات خلال زيارة الرئيس الفرنسي المرتقبة إلى مصر في 17 نيسان/أبريل الجاري، خاصة وأن البلدين لهما تاريخ مهم من العلاقات العسكرية”، مشيراً إلى أن تسليم الميسترال إلى مصر سيحدث بين حزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر 2016.

وفي لقاء مغلق مع الصحفيين، صرّح السفير أن “هولاند سيصل القاهرة مساء 17 من الشهر الجاري ويغادر القاهرة صباح يوم 19، مضيفاً وزيرين أو ثلاثة وزراء بالإضافة لوفد من حوالي 60 رجل أعمال سيكون مرافقا لهولاند في زيارته. وستشهد الزيارة لقاء هولاند مع نظيره المصري وأيضاً لقاء مع رئيس مجلس النواب المصري يعقد في مقر البرلمان، لإجراء محادثات مكثفة بين الرئيسين الفرنسي والمصري على المسائل الإقليمية التي تهم مصر وأوروبا وفرنسا خصوصاً، وعلى رأسها الأزمة السورية والأزمة في ليبيا وكيفية دعم حكومة الوفاق الوطني والجيش الليبي.

وأشار السفير وفق الوكالة نفسها إلى أن الزيارة “ستشهد توقيع حوالي 30 مذكرة، بين مذكرات تفاهم حكومية واتفاقيات تمويل، وأيضاً اتفاقات تجارية. وستكون هذه الاتفاقات في مجال النقل والطاقة والطاقة المتجددة والتدريب المهني والتبادل الثقافي”.

تجدر الإشارة إلى أن فرنسا قامت بصنع حاملتي المروحيات ميسترال من أجل روسيا، ولكن لم تسلمها لأسباب سياسية، ثم وافقت على بيعها إلى مصر، حيث وتم التوقيع على العقد في 10 تشرين الأول/أكتوبر الماضي بين باريس والقاهرة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.