2021-10-20

دول الخليج إلى المزيد من التنسيق الأمني: تمرين “أمن الخليج العربي 1”

تتحضر دول مجلس التعاون الخليجي لإطلاق التمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية لدول المجلس بعنوان “أمن الخليج العربي 1″، بالإضافة إلى ربط وزارات الداخلية بشبكة إلكترونية. وجاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري الـ17 لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي في 27 نيسان/أبريل في الرياض لبحث تعزيز التعاون والتنسيق بين دول المجلس في مختلف المجالات الأمنية المشتركة.

هذا ويهدف التمرين التعبوي المشترك، الذي يتم في إطار تفعيل الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس، إلى تدريب مختلف العناصر الأمنية على كيفية التعامل مع كافة الأحداث، ومن بينها مكافحة الأعمال الإرهابية.

وهي ليست المرة الأولى التي تنسّق فيها دول مجلس التعاون الخليجي على مشاريع عدّة، حيث تبرهن الخطوات الأخيرة  التي اعتمدها المجلس، أن التنسيق جار على قدم وساق وبشكل فعّال جداً، خاصة بعد أن اتفقت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ودولة الإمارات على إنشاء “جهاز الشرطة الخليجية”، ومقره العاصمة أبوظبي، حيث تم التوقيع على الاتفاقية والمصادقة عليها في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

وفي هذا الإطار، قال الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني في هذا الإطار إن “الوزراء اطلعوا على عددٍ من التقارير المرفوعة إليهم من وكلاء وزارات الداخلية بشأن الموضوعات الأمنية التي يجري دراستها، ومن بينها اجتماعات فريق العمل المختص بالتمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية “أمن الخليج العربي 1″، وما توصل إليه الفريق الأمني المعني بربط وزارات الداخلية بدول المجلس بالشبكة المؤمنة.

هذا وأكد وزراء الداخلية تصميم دول المجلس والتزامها بمكافحة التنظيمات الإرهابية التي تهدد الأمن والاستقرار في دول المجلس والمنطقة عموماً، وأشادوا بتأسيس التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب لما يشكله من خطر على أمن واستقرار دول المنطقة والعالم، وفقاً للزياني. كما أشادوا في الصدد نفسه بنتائج القمة الخليجية الأميركية التي استضافتها مدينة الرياض في 21 نيسان/بريل، وما أكدت عليه دول المجلس والولايات المتحدة من التزام بالشراكة الاستراتيجية بين الجانبين الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للمنطقة، واتخاذ المزيد من الخطوات العاجلة لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي وتنظيم القاعدة، وتعزيز قدرة دول مجلس التعاون على التصدي للتهديدات الخارجية والداخلية، ومعالجة الممارسات الإيرانية المزعزعة للاستقرار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.