قريباً.. اسرائيل ستتسلّم أول مقاتلتين أف-35 آي قدير من شركة لوكهيد مارتن

ستتسلّم اسرائيل أول مقاتلتين “أف-35 آي قدير” (F-35I Adir) في 12 كانون الأول/ديسمبر المقبل، على أن تحصل على ست مقاتلات أخرى خلال عام 2017. ووفقاً لموقع “فلايت غلوبال” (Flightglobal) الأميركي، سيتم تزويد المقاتلتين وفق وصولهما إلى البلاد، بأنظمة متطوّرة وفريدة من شأنها تلبية المتطلّبات التشغيلية لسلاح الجو الاسرائيلي في مجال تقنية التخفي. وسيشكّل اقتناء اسرائيل لمقاتلات الجيل الخامس إضافة هامة للحفاظ على تفوقها العسكري النوعي في منطقة الشرق الأوسط، مع التمتّع بقدرة متقدّمة على هزيمة التهديدات الناشئة كالصواريخ الحديثة والمجالات الجوية المحميّة بشدة.

هذا وكانت اسرائيل تعاقدت مع شركة لوكهيد مارتن (Lockheed Martin) للحصول على 33 مقاتلة أف-35 قدير من إصدار الإقلاع والهبوط التقليدي (CTOL). وستقوم شركة “الصناعات الجوية الإسرائيلية” (IAI) بإنتاج أجنحة المقاتلة، في حين ستعمل شركة “إلبيت للأنظمة” (Elbit Systems Ltd) الإسرائيلية على تطوير خوذات العرض المحمولة من الجيل الثالث، والتي سيعمد كافة الطيارين على ارتدائها خلال العمليات الجوية. أما قسم شركة “إلبيت للأنظمة-سياكلون” (Elbit Systems- Cyclone) فسيعمل على إنتاج مكونات جسم الطائرة.

يُشار إلى أن أعمال التجميع الأولية لمقاتلة F-35I Adir الإسرائيلية بدأت في منشأة الشركة المنتجة في فورت وورث، تكساس في كانون الثاني/يناير الماضي، حيث أقيم احتفال في هذا الصدد حضره مسؤولون من الشركة الأميركية ووزارة الدفاع الإسرائيلية.

تمتلك طائرة F-35 قدرات عالية على التخفي وعدم القدرة على اكتشافها بسهولة بواسطة التقنيات المتوافرة حالياً للرادارات. وما يسمح بذلك هو التصميم، والمواد المتطورة في صناعة هيكلها، إضافة إلى منظومة متكاملة من الأجهزة الالكترونية المضادة التي تساعد  على خفض بصمتها الرادارية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.