الدفاعات الجوية الإيرانية باتت مجهزة بمنظومة “S-300”

أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان في 10 أيار/مايو أن الدفاعات الجوية الإيرانية باتت مزودة بمنظومة “أس-300” (S-300) الروسية الصنع، حسب ما نقلت عنه وكالة إيسنا. وصرح دهقان “نمتلك حالياً منظومة أس-300 الاستراتيجية”.

وعرض قسم من منظومة الدفاع المضادة للصواريخ الروسية “أس-300” خصوصاً أسطوانات الصواريخ ونظام الرادار خلال عرض عسكري جرى في جنوب طهران في 17 نيسان/أبريل.

ووجهت الولايات المتحدة واسرائيل انتقادات إلى روسيا حول الصفقة إذ تتيح المنظومة لإيران تعزيز دفاعاتها الجوية إزاء أي هجوم محتمل خصوصاً ضد منشآتها النووية.

ووقعت إيران وروسيا في العام 2007 عقداً لتسليم المنظومة، إلا أن موسكو علقت في العام 2012 عملية البيع عملا بقرار لمجلس الأمن الدولي حول البرنامج النووي الإيراني. في العام 2015، وقبل توقيع الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني بقليل، أجازت موسكو مجدداً تسليم منظومة “أس-300”.

ويخوض البلدان مشاورات لتسليم إيران مقاتلات روسية من طراز “سوخوي 30″، وهو ما انتقدته واشنطن أيضاً.

وأعلن دهقان أيضاً “قمنا بتصميم وتصنيع منظومة باور 373 الصاروخية وسنقوم بإنتاجها بصورة مكثفة خلال العام الحالي”، مضيفاً أن المنظومة الإيرانية الصنع “قادرة على مواجهة صواريخ كروز وطائرات من دون طيار وطائرات حربية وصواريخ بالستية”.

وأضاف المسؤول “نحن قادرون على تصنيع المنظومات الصاروخية والمدفعية والدفاعیة دون الحاجة إلى الآخرين”. وختم بالقول “ما نملك من منظومات الدفاع الجوي يكفينا ونقوم بتصنيع ما نحتاج إليه من منظومات الكشف والملاحقة والإعتراض داخل البلاد”.

 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.