تزويد طائرات F-16 و A-10 بقذائف APKWS لاستخدامها في العراق

حصل سلاح الجو الأميركي على قذائف APKWS الصاروخية من شركة BAE Systems في 8 حزيران/ يونيو، لاستخدامها في العمليات القتالية في العراق وأفغانستان. وكان سلاح الجو الأميركي قد طلب هذه القذائف لتزويدها على مقاتلات أف-16 وطائرات أي-10، خاصة بعد استخدامها بنجاح في القتال.
هذا وتتميّز القذيفة الصاروخية الفتاكة الدقيقة التصويب (APKWS) بدقّتها وتعدد استخداماتها، وهي باتت معتمدة من قبل الدول العالمية والعربية على حد سواء. وفي مقابلة خاصة سابقة للأمن والدفاع العربي، مع دافيد هارولد، مدير حلول التوجيه الفائقة الدقة لدى شركة BAE Systems، شرح أنه “تم تصميم ما يزيد عن 3000 صاروخ حتى الآن كما نشهد تزايد في القدرة الإنتاجية للنظام لطلبات جديدة للجيش الأميركي وسلاح الجو الأميركي وزبائن دوليين”.
إن APKWS عبارة عن صاروخ دقيق وموجّه من عيار 70 ملم وهو موجود حالياً في مخزون وزارة الدفاع الأميركية، ويتميّز بفعاليّته العالية جداً ضد الأهداف والدروع الخفيفة ويعتمد تكنولوجيا التوجيه بواسطة أشعة الليزر شبه النشط لضرب الأهداف غير المصفحة أو الخفيفة التدريع في الأماكن الكثيفة البناء أو المزدحمة. وبحسب هارولد، “عمدت الشركة إلى تصميمه ليشكّل حل وسط بين الصواريخ غير الموجّهة وأنظمة الأسلحة المضادة للدروع الكبيرة كصواريخ هيلفاير مثلاً”.
كما أنه تم إثبات قدرات النظام على أرض المعارك منذ عام 2012، وتستخدمه قوات المارينز الأميركية حالياً في المهمات القتالية على مروحيات AH-1 Cobra وUH-1 Huey التابعة لها ولقد حقق أداءً ممتازاً. تجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق نظام APKWS من 12 منصة مختلفة كطائرة Fire Scout غير المأهولة ومروحيتي Bell 407 وApache ومقاتلة F-16 وطائرة A-10 مثلاً. كما تم إطلاق القذائف الصاروخية أكثر من 100 مرة خلال العمليات القتالية في أفغانستان.
وهذه القذائف ستعزز القدرات القتالية بشكل فائق للجيش الأميركي في حربه على الإرهاب في العراق، وخاصة بعد دمجه على منصة ثابتة على جناح مقاتلات F-16 وطائرات A-10.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.