رسمياً: شركتا فينميكانيكا وأم بي دي أي لتزويد سفن البحرية القطرية بـأحدث الأنظمة القتالية

أعلنت كل من شركتي “فينميكانيكا-ليوناردو” (Finmeccanica-Leonardo) و”أم بي دي أيه” (MBDA) تزويدهما لسفن البحرية القطرية الجديدة بأحدث الأنظمة القتالية، أجهزة الاستشعار المتطورة، عمليات التدريت اللازمة وغيرها من الحلول التقنية الحديثة.

من جهة أولى، أصدرت شركة فينميكانيكا الإيطالية في 16 حزيران/يونيو بياناً أعلنت فيه رسمياً أنها ستزوّد سفن البحرية القطرية الجديدة، المؤلفة من سبع وحدات: 4 كورفيت، سفين هجوم برمائية وسفينتي دورية بحرية، بأحدث جيل من الأنظمة البحرية وأجهزة الاستشعار، في إطار اتفاق عُقد بين الحكومتين الإيطالية والقطرية لتحديث البحرية القطرية. هذا وستكون شركة ليوناردو مسؤولة عن تركيب الأنظمة القتالية، أجهزة الرادار الرئيسة، ونظم الدفاع الفرعية بما في ذلك أنظمة الأسلحة متوسطة العيار (76/62) وصغيرة العيار (30 ملم)، بالإضافة إلى أنظمة الحماية من الطوربيدات، نظام تجنّب الألغام العاملة بالسونار Thesan، والنظام الصاروخي بالتعاون مع شركة MBDA.

في هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة “فينميكانيكا-ليوناردو” مورو موريتي: “لقد حققنا اليوم إنجازاً جديداً لشركتنا من خلال تزويد قطر بأحدث أنظمتنا البحرية الفعالة، الأمر الذي يعزز مكاتنا في الأسواق العالمية ويزيد ثقة زبائننا بمنتجاتنا”، وفقاً لبيان الشركة الرسمي.

يُشار إلى أن الشركة الإيطالية تتعاون مع قطر لأكثر من 20 عاماً. فهي زوّدت الدولة العربية بأنظمة مراقبة الحركة الجوية، نظام إدارة مطار الدوحة الدولي الجديد، المروحيات متعددة المهام للتطبيقات المدنية والعسكرية، بالإضافة إلى الأنظمة الدفاعية من أجل سلامة المياه الإقليمية، ورادار المراقبة الجوية للقوات المسلحة القطرية.

من جهة أخرى، أعلنت شركة MBDA الأوروبية في بيان أصدرته في 16 حزيران/يونيو، أنها ستكون مسؤولة عن توفير عمليات التدريب، مراكز الاختبار، مرافق الصيانة وخدمات الدعم اللوجستي المتكاملة، للبحرية القطرية. وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لـMBDA في إيطاليا ومدير المبيعات وتطوير الأعمال لدى الشركة أنطونيو بيرفيتي: “لقد تم هذا الإنجاز الهام بفضل التعاون الوثيق بين MBDA فرع إيطاليا، وفينتكانتييري وليوناردو – فينميكانيكا، الأمر الذي يبرهن يدل التعاون الوثيق بين قطاع الصناعية الإيطالية”، مضيفاً أن “العقد الجديد سيفتح المجال أمام عقود جديدة أخرى في منطقة الشرق الأوسط والعالم”.

الأمن والدفاع العربي

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat