شركة كورية جنوبية تستأنف بناء قاعدة جوية جنوب بغداد قريباً

ستقوم شركة KAI التابعة لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية باستئناف بناء قاعدة جوية جنوب بغداد “قريباً”، لتكون محطّاً لطائرات “FA-50” الكورية الجنوبية المقاتلة التي تعاقد العراق على شراء 24 منها في 2013، بحسب ما نقلت صحيفة كورية في 21 حزيران/ يونيو.
وذكرت صحيفة (Hankook llbo) في تقريرها، إن “شركة (KAI) التابعة لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية ستستأنف العمل لاحقاً ببناء قاعدة جوية جنوب بغداد، وفق صفقة وقعت مع القوة الجوية العراقية بقيمة ثلاثة ترليونات أي ما يعادل 2.59 مليار دولار، لتكون محطّاً لطائرات FA-50 الكورية الجنوبية المقاتلة التي تعاقد العراق على شراء 24 طائرة منها في عام 2013”.
وأضافت الصحيفة، أن “المفاوضات حول المشروع قد بدأت في العام 2013 عندما تفاوضت شركة الصناعات الجوية الكورية على صفقة تصدير 24 طائرة FA- 50 مقاتلة خفيفة من تصنيع الشركة للعراق بقيمة 2.1 مليار دولار”، مبينة أن “الحكومة العراقية طلبت في حينها من الجانب الكوري عقد صفقة إضافية لبناء قاعدة جوية قرب بغداد لتسيير طائرات FA- 50 من خلالها”.
وتجدر الإشارة أن العراق تعاقد مع كوريا الجنوبية، في (الـ21 من كانون الأول/ ديسمبر 2013)، على شراء 24 طائرة هجومية خفيفة من طراز FA-50 التي يمكن استعمالها للتدريب والأعمال العسكرية المتوسطة، وذلك بكلفة تناهز المليار دولار، في حين أعلنت شركة الصناعات الجوية الكورية الجنوبية، في وقت سابق عن عزمها تسليم تلك الطائرات إلى بغداد خلال عام 2016 المقبل.
وتابعت الصحيفة، أن “المشروع متوقف حالياً لأن الحكومة العراقية فشلت في تسديد رسوم العمليات الإنشائية في حينها”، متوقعة أن “يستأنف العمل في المشروع قريباً”.
وتبيّن الصحيفة، أن “بعض المسؤولين في الشركة الكورية أثاروا في حينها مخاوف أمنية حول سلامة الكوريين العاملين، من هجمات لتنظيم داعش”، عادة أن “ذلك دفع كوريا إلى العمل في القاعدة بشكل سري بعد موافقة الحكومة العراقية على عدم الكشف الصحفي عن القاعدة”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate