معهد الدراسات الأمنية الافريقي: مصر الدولة الأفريقية الوحيدة التي تملك برنامجا نشطا للصواريخ

نشر الموقع العسكري الإفريقي المتخصص ” Defense Web ” تقريرا أصدره ” معهد الدراسات الأمنية Institute of Security Studies ” الإفريقي، يتحدث عن ضرورة ان تستخدم إفريقيا ثقلها في منع انتشار الصواريخ الباليستية .
وفيما يخص مصر فقد قال التقرير :
“مصر اليوم تُعد الدولة الإفريقية الوحيدة التي لديها برنامجا نشطا للصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة الدمار الشامل. وإنه لمن المستبعد ان تتخلى مصر عن صواريخها الباليستية في المستقبل القريب، وهي دولة غير مُوقّعة على معاهدة حظر انتشار الاسلحة الكيماوية ووقّعت على معاهدة حظر انتشار الاسلحة البيولوجية والسامة ولكن لم تصدق عليها ( التوقيع اعتراف مبدئي غير مُلزم اما التصديق فهو اعتراف كامل ومُلزم ) . ”
واضاف التقرير انه ” في اخر تقرير صادر عن لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة بخصوص كوريا الشمالية إنه أكد على مخاوف انتشار الصواريخ الباليستية. حيث القى الضوء على حظر إحدى شحنات قطع غيار صواريخ سكود الباليستية المُنتجة في كوريا الشمالية. وكانت هذه الشحنة في طريقها الى مصر . وقضت اللجنة بأنه لم تستوف مكونات هذه الشحنة ايا من المعايير في قائمة المكونات والمعدات المحظورة . كما وجدت اللجنة أن الاسلحة والخامات المتعلقة بها التي يتم تصديرها بواسطة كوريا الشمالية، هي جميعها محظورة بواسطة قرارات الأمم المتحدة . وهذا مثال واضح وجلي حول واقعية التدفقات والانتشار المُتعلقين بالصواريخ الباليستية. ”

2 Comments on معهد الدراسات الأمنية الافريقي: مصر الدولة الأفريقية الوحيدة التي تملك برنامجا نشطا للصواريخ

  1. السلام عليكم
    أريد تفاصيل معهد الدراسات الامنية في افريقيا /موقعهم وكيفية التواصل معهم لو بالامكان وشكرا لكم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.