2021-06-24

إيران تعلن انتهاء استخدام الروس لقاعدة همدان الجوية في الوقت الحالي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في 22 آب/أغسطس إن استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية في غرب إيران لشن غارات في سوريا انتهى في الوقت الحالي بعد قليل من نشر مقابلة اتهم فيها وزير الدفاع روسيا “بالاستعراض” عبر الكشف عن الأمر.

ووفقاً لوكالة فرانس برس، قال قاسمي للصحافيين في طهران حول استخدام الطائرات الروسية لقاعدة نوجة في همدان إنها “كانت مهمة محددة بترخيص مسبق وانتهت حالياً. تم تنفيذها وذهبوا الآن”.

وترك قاسمي الباب مفتوحاً أمام استخدام الروس مجدداً للأجواء الإيرانية بقوله إن الأمر يتوقف على “الوضع في المنطقة وعلى أخذ الإذن منا”.

هذا وجاء التصريح بعد ساعات من مقابلة أجراها وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان وانتقد فيها، في موقف يندر حدوثه، روسيا لأنها كشفت عن استخدام قاعدة نوجة لشن ضربات في سوريا ووصف ذلك بأنه فعل “استعراضي” وينم عن “عدم اكتراث”.

يُشار إلى أن روسيا بدأت باستخدام الأجواء الإيرانية في 16 آب/أغسطس وشكل ذلك منعطفاً مهماً لأنه أتاح اختصار الوقت الذي تحتاجه الطائرات لشن غاراتها. وقالت روسيا إنها ضربت أهدافاً على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا المرتبطة بتنظيم القاعدة) في حلب ودير الزور وادلب.

هذا واستخدمت روسيا طائراتها القصيرة المدى المتمركزة في قاعدة حميميم الجوية على ساحل اللاذقية وسفنها في بحر قزوين وغواصة في البحر المتوسط لقصف اهداف في سوريا.

ويشرف عسكريون إيرانيون على الاف المقاتلين المشاركين في المعارك إلى جانب القوات السورية في حين توفر روسيا الغطاء الجوي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.