2021-04-19

طائرة “أمل” جديدة تستعد للتجارب في الجزائر

عادل محمد بلعربي- الجزائر*

مثلما وعد مدير مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية قبل 3 أشهر، يستعد المركز لتجريب إحدى إنجازاته الأخرى في ميدان الطيران غير المأهول. الإنجاز الأخير هو لطائرة تكتيكية صممها وأنجزها خبراء المركز الذي يعكف منذ حوالي ستة سنوات على توطين تصميم وصناعة الطائرات غير المأهولة المخصصة للبحث العلمي والمراقبة.

الطائرة الأحدث سميت أمل 3-300 تزن 7 كيلو غرام وهي مزودة بمحرك كهربائي، باع جناحها 3 أمتار وطولها 2.04 متراً، تم الانتهاء من تصميمها وبنائها كما أنها اجتازت مرحلة التجارب الأرضية في انتظار تجارب التحليق التي ستجرى في غضون أيام.

الطائرة ذات الأبعاد الصغيرة تندرج في رتبة الـ close range وقد تستخدم كطائرة مدنية للتغطية مهام المراقبة والاكتشاف في الظروف العادية وفي الأزمات البيئية والطبيعية. كما أنها قد تكلف بمهام أمنية أو عسكرية، دورية أو حال حدوث الطوارئ،  أبعادها الصغيرة  ووزنها الخفيف وحمولتها الكافية من المعدات تجعلها خياراً تكتيكياً غير مكلف وفعال خصوصاً حالَ تطوير نظام الاطلاق والاسترجاع فيها إلى نظام يمكنها من الاستغناء عن المدرجات.

تضاف الطائرة الأخيرة إلى عائلة طائرات “أمل” التي أطلقت نهاية 2010 من قبل رئيس الجمهورية والتي اعتنى مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية بتطويرها، كان أكبر نماذجها أمل 2-700 التي جربت بكفاءة على مدرجات قاعدة طفراوي الجوية غرب البلاد قبل عام من الآن.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.