2021-10-19

ليتوانيا تشتري آليات مصفحة ألمانية هولندية مجهزة بأبراج اسرائيلية

أعلن وزير الدفاع الليتواني جوزاس اوليكاس في 22 آب/أغسطس أن ليتوانيا القلقة من سياسة موسكو، وقعت اتفاقاً لشراء 88 آلية مصفحة ألمانية هولندية بقيمة 365 مليون يورو. ووفقاً لوكالة فرانس برس، يشمل الاتفاق آليات “بوكسر” مصفحة لنقل الجند ينتجها الكونسورسيوم الألماني “ارتيك” في إطار برنامج ينجز بالاشتراك مع هولندا، ومجهزة بأبراج اسرائيلية.

وهي أكبر عملية شراء تقوم بها ليتوانيا في مجال الدفاع.

وقال وزير الدفاع الليتواني بعد توقيع الاتفاق “إنه استثمار طويل الأمد في الدفاع الوطني، وكذلك إشارة إلى أن ليتوانيا تنظر إلى أمنها بجدية”، بحسب فرانس برس.

ومن المفترض أن تتسلم ليتوانيا الآليات المصفحة بين 2017 و2021.

وليتوانيا هي كبرى دول البلطيق الثلاث التي كانت في السابق جمهوريات سوفياتية، وهي ترفع ميزانيتها الدفاعية بشكل كبير منذ ضم القرم من قبل روسيا في 2014. وسترتفع هذه الميزانية العام المقبل الى 725 مليون يورو، اي 1,79% من إجمالي الناتج الإجمالي.

وبسبب قلقها من الحرب المستمرة في أوكرانيا فرضت ليتوانيا التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، العام الماضي التجنيد الجزئي. ويعد الجيش في هذا البلد حاليا 8200 جندي، يضاف إليهم 2600 من المجندين و4600 من الاحتياط.

لكن أمنه وكذلك أمن جيرانه في البلطيق منوط بحلف شمال الأطلسي. وكان الحلف الأطلسي قرر أثناء قمته في وارسو مطلع تموز/يوليو نشر أربع وحدات متعددة الجنسيات في دول البلطيق وبولندا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.