2021-04-19

مصر بصدد إطلاق أول استراتيجية لمكافحة الهجرة غير الشرعية

استعرضت السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، هيكل ومهام اللجنة الوطنية، ودورها التنسيقي فيما بين كافة الوزارات والهيئات الوطنية المعنية. وتحدثت السفيرة عن أنشطة اللجنة في المجال التشريعي، التوعية، التوثيق والتنمية الاجتماعية. وقد أحاطت النواب بانتهاء اللجنة من صياغة أول استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية 2016-2026 يتم إطلاقها في أيلول/ سبتمبر. وأتى هذا الاستعراض في اجتماع مشترك للجنتي الدفاع والأمن القومي وحقوق الإنسان بمجلس النواب، يوم 23 أغسطس/آب، لمناقشة مشكلة الهجرة غير الشرعية وتأثيرها على الأمن القومي.
هذا وأشارت إلى أنه تم استعراض أهم مواد قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين الذي أعدته اللجنة الوطنية وأقرته الحكومة في تشرين الثاني/ سبتمبر وتمت مراجعته في مجلس الدولة، كما تم دعوة البرلمان إلى اعتماد المشروع في أقرب فرصة ممكنة من أجل سد الفجوة التشريعية في القوانين الوطنية والتي تمكن سماسرة الهجرة بالإفلات من العقوبة. وأضافت أن الاجتماع تناول مسارات الهجرة المختلفة، والتعاون الإفريقي والدولي من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية، موضحة توجهات التفاوض المصري مع الجانب الأوروبي الذي يهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية والأمن في التعامل مع ملف الهجرة غير الشرعية، ودور وزارة الدفاع النشط في مكافحة تهريب المهاجرين، مبرزة الضبطيات العديدة التي قامت بها على السواحل المصرية والحدود الجنوبية.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم طرح عدد من النواب تعليقات وتوصيات لتعزيز دور اللجنة الوطنية، أهمها إسراع مجلس النواب باعتماد قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، ضرورة إنشاء قاعدة بيانات إحصائية حول ظاهرة الهجرة غير الشرعية، ضم 2 من البرلمانيين عن لجنة الدفاع والأمن القومي ولجنة حقوق الإنسان لعضوية اللجنة الوطنية، عقب إقرار قانون مكافحة تهريب المهاجرين والهجرة غير الشرعية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.