2021-06-16

مقاتلات ميغ-29 المصرية ستزوّد بقدرات قتالية متطوّرة

ستزوّد مقاتلات “ميغ-29” (Mig-29)، التي سيحصل عليها سلاح الجو المصري بموجب صفقة بلغت قيمتها 2 مليار دولار، بأحدت التقنيات منها نظام البحث والتعقّب العامل بالأشعة دون الحمراء (IRST) ونظام الحرب الإلكترونية (EW).

هذا وستشمل الطائرة أحدث نوع من نظام البحث والتعقّب العامل بالأشعة دون الحمراء وهو “OLS-UE”، القادر على كشف طائرات العدو بالأشعة تحت الحمراء ورصد التهديدات وإرسالها إلى شاشة العرض في لوحة التحكم في قمرة القيادة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تجهيز مقاتلات ميغ المصرية بحواضن الاستهداف PPK التي تشمل أنظمة التصوير المتحركة وغير المتحركة (Imager and TV) الحرارية، ونظام تقدير المسافات (Rangefinder) عامل بالليزر، الأمر الذي يسمح بتشغيل الذخائر الموجهة بدقة (PGM)، كالقنابل أو رؤوس الصواريخ الموجه بالليزر، والقنابل غير الموجهة (Dumb munitions).

يُشار إلى أنه تم تطوير نظام البحث والتعقّب العامل بالأشعة دون الحمراء OLS-UE وحاضن الاستهداف PPK من قبل شركة Precision Instrument Systems وهي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة Roscosmos الروسية.

بالإضافة إلى ذلك، ستشمل المعدات التي سيتم تزويدها على طائرات ميغ المصرية نظام الإجراءات المضادة للإلكترونيات (ECM) صغيرة الحجم من نوع MSP والذي من شأنه تضليل رؤوس الصواريخ الموجهة.

ووفقاً للخبير العسكري الروسي أنطون لافروف، إن القدرات التقنية التي سيتم تزويدها على المقاتلات المصرية ستحوّلها إلى طائرات متعددة المهام قادرة على منافسة نظيراتها الأميركية أف-16 والسويدية JAS 39 Gripen.

هذا وكانت روسيا وافقت على عقد صفقة مع مصر لتزويدها بـحوالي 50 مقاتلة MiG-29، على أن تحلّ   مكان طائرات MiG-21 وJ-7  الصينية الخاصة بالقوات المصرية. وتمتلك تلك الطائرات قدرة قتال محدثة ضد الأهداف الجوية، كما تمتلك قدرة على ضرب الأهداف البرية، الثابتة والمتحركة بواسطة الأسلحة الدقيقة، وذلك  في النهار والليل وفي مختلف الظروف المناخية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.