مصر للحصول على معدات الحرب الإلكترونية لحاملتي المروحيات من روسيا

حاملة مروحيات جمال عبد الناصر
حاملة مروحيات جمال عبد الناصر

قدّمت مصر طلبا رسميا لروسيا للحصول على أنظمة الحرب الإلكترونية وانظمة الاتصالات والتحكم لصالح حاملتي الميسترال لديها، في أول أيلول/ سبتمبر ، بحسب ما نقلت جريدة ” إزفيستيا Izvestia ” الروسية، عن مصادر مُطّلعة في الدوائر العسكرية والدبلوماسية. وهذا الطلب يتضمن ضرورة التنفيذ في اسرع وقت ممكن لتصبح الحاملتين ذات جاهزية قتالية كاملة.

كما يأتي ذلك بعد الاتفاق الذي تم بين القاهرة وموسكو لتدريب الطيارين المصريين على مروحيات ” كاتران Ka-52K Katran ” الهجومية البحرية خلال الفترة القادمة.
وتجدر الإشارة إلى أن أنظمة الحرب الإلكترونية التي طلبتها مصر ستوفر قدرات التشويش والدفاع الإلكتروني عن الحاملة وترفع من قدرة بقائيتها ضد مختلف التهديدات. اما انظمة الاتصالات والتحكم فهي تخص مهام ربط انظمة الملاحة للمروحيات الروسية وباقي انظمة الميسترال، وكذلك التبادل المشترك للمعلومات والبيانات لمهام التعهديف والقتال للمروحيات، والتي سيتم دمجها بنظام إدارة المعارك والقتال الخاص بالحاملة. هذا بالاضافة الى استخدام هذه الأنظمة لتوجيه المروحيات ملاحيا اثناء اخبارات وعمليات الاقلاع والهبوط على متن الحاملة.
وقد صرح الخبير الروسي بمركز تحليلات الاستراتيجيات والتقنيات الروسي، ميخائيل بارابانو Mikhail Barabanov ، للجريدة بأن عملية تنصيب هذه الانظمة يُمكن تنفيذها بالسرعة الكافية لأنها كانت مُعدّة في الاساس لصالح الحاملتين عندما كانتا مُخصصتين لروسيا قبل فسخ العقد مع فرنسا وتعاقد مصر عليهما.
وفي وقت سابق اعلنت كلا من شركة الانظمة ” تقنيات الالكترونيات والرادار KRET ” وشركة ” Morinformsystem-Agat ” لأنظمة السفن والغواصات ، عن استعدادهما تزويد حاملتي الميسترال المصريتين بأنظمة ادارة المعارك والقتال وانظمة الحرب الإلكنرونية. وعلى وجه التحديد نظام الحماية والتشويش الإلكتروني ” 5P28 Pobeditel ” المُخصص للعمل بشكل حصري على متن حاملات الطائرات وحاملات المروحيات وطرّادات الصواريخ .

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.