حلف الأطلسي يدرب الجنود الأفغان على التحديد الدقيق للأهداف الجوية

الجنود الأفغان خلال مشاركتهم في عملية عسكرية
الجنود الأفغان خلال مشاركتهم في عملية عسكرية

بدأت قوات حلف شمال الأطلسي برنامجاً جديداً لتدريب الجنود الأفغان على تحديد أهداف على الأرض للطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض أملاً في أن يساعد ذلك في وقف التقدم الذي أحرزه المتشددون في الأشهر الأخيرة وخفض الزيادة الحادة في أعداد الضحايا من المدنيين، وفق ما نقلت وكالة رويترز في 21 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ونقل الحلف معظم المسؤوليات العسكرية إلى القوات المسلحة الأفغانية منذ أن أنهى مهمته القتالية الأساسية بعد 2014 بما في ذلك بناء قدرات جوية قادرة على وقف مكاسب حركة طالبان.

ويطلق عدد متزايد من الطائرات الأفغانية الصغيرة النيران على المتشددين بدون توجيه يذكر من على الأرض وهي مشكلة يحاول مستشارون أمريكيون مثل اللفتنانت كولونيل أندي جانسين معالجتها، وفقاً للوكالة.

وقال جانسين لرويترز خلال تدريب جرى مؤخراً في إقليم لوجار جنوبي العاصمة الأفغانية كابول “عندما تكون في الجو فإن صورة ما يحدث تكون مختلفة إلى حد كبير عن الوضع عندما تكون على الأرض”.

ويضم البرنامج حالياً نحو 60 متدرباً في مستويات مختلفة ويأمل المسؤولون أن يصل العدد إلى 100 بحلول آذار/مارس القادم تزامنا مع الهجمات الموسمية المتوقعة لطالبان بعد ذوبان الجليد بالمناطق الجبلية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.