غواصة نووية روسية من الجيل الخامس

غواصة نووية
غواصة نووية

بدأت روسيا بتطوير التصميم الأولي لبناء غواصة نووية واعدة من الجيل الخامس ، ووفقا لنتائج العمل سوف يتم تحديد مدة بناء، بحسب ما صرح نائب وزير الدفاع الروسي، يوري بوريسوف.

ونقلت صحيفة “موسكوفسكي كومسومولتس” قوله: “إذا تحدثنا عن أحدث الغواصات، فالآن يتم تطوير مشروع تجريبي للغواصات من الجيل الخامس، وبحسب العمل سيتم تحديد مدة بنائها”. وقد أعلن المدير العام لمكتب الهندسة البحرية في سان بطرسبورغ “مالاخيت”، فلاديمير دوروفييف، في وقت سابق، أنه سيتم العمل على تطوير غواصات من الجيل الخامس حتى عام 2020.

وكانت وكالة “تاس” الروسية قد أفادت في 27 آذار/ مارس بأن موسكو تخطط لإنجاز العمل على وضع مشروع تصميم غواصة “هسكي” النووية من الجيل الخامس ذات الأغراض المتعددة، في غضون العامين القريبين. وقال المكتب الصحفي “للشركة الموحدة لتصميم السفن” الروسية في حديث للوكالة إنه “تم إمهال مدة سنتين لوضع مشروع تصميم الغواصة النووية ذات الأغراض المتعددة، وسيتم في إطار هذا المشروع رسم صورة الغواصة النووية الواعدة”.
وسبق أن أفادت وكالة “نوفوستي” نقلا عن مصدر في قطاع الإنتاج العسكري بأن وزارة الدفاع الروسية ستزود الغواصات من طراز “هسكي” بصواريخ “تسيركون” المجنحة فوق الصوتية التي بدأت روسيا اختباراتها مؤخرا.
هذا ويتميز صاروخ “تسيركون” الروسي الجديد بسرعته التي تعادل 5 إلى 6 أضعاف سرعة الصوت (6 ماخ) ويصل مداه إلى مسافة 300 – 400 كيلومتر، حسبما قاله مسؤول في صناعة الدفاع الروسية، فيما تملك الولايات المتحدة صواريخ تبلغ سرعتها 3 ماخ فقط، أو ما يزيد قليلا.
ويشير الخبراء العسكريون إلى أن الجيش، الذي يملك صاروخا كهذا، سينال تفوقا كاسحا في ساحة المعركة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate