غواصة “إلينوي” الذرية الجديدة تدخل الخدمة مع البحرية الأميركية

غواصة "إلينوي"
غواصة "إلينوي"

أدخلت القوات البحرية الأميركية غواصة “إلينوي” (USS Illinois) الذرية الجديدة حيز التشغيل رسمياً، وفق ما أفادت وكالة أسوشيتد برس في 29 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

هذا وشاركت السيدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما في مراسم تدشين الغواصة في مدينة غروتون بولاية كونيتيكت، بحسب الوكالة.

وقالت ميشيل أوباما “هذه هي أحدث الغواصات في قواتنا البحرية وهي قادرة على القيام بأية مهمة من عمليات البحث والإنقاذ إلى إجراء البحوث العلمية”.

يذكر أن بناء هذه الغواصة استمر خمس سنوات ونصف السنة تحت رعاية ميشيل أوباما التي ولدت في ولاية إلينوي. ومنحت البحرية الأميركية الغواصة رقم SSN 786 للتعريف. وكلف بناؤها 2.7 مليار دولار. وستكون “إلينوي” الثالثة عشرة من فئة “فيرجينيا” في تشكيل البحرية الأميركية. وصمم هذا النوع من الغواصات للتصدي لغواصات العدو في العمق وإجراء العمليات الساحلية.

يبلغ طول الغواصة 115 متراً، وطاقمها ما يصل إلى 130 شخصاً وهي قادرة على حمل صواريخ مجنحة “توماهوك” (Tomahawk).

وتماشياً مع العرف البحري السائد، فقد قامت ميشيل أوباما بكسر قنينة شامبانيا على جانب هذه الغواصة الذرية الجديدة أثناء مراسم تعويمها وإطلاق اسم عليها في العام الماضي. وتسلمت البحرية الأميركية “إلينوي” في أواخر شهر آب/أغسطس العام الحالي، وفق الوكالة.

وقدمت البحرية الأميركية طلباً لبناء 15 غواصة أخرى من فئة “فيرجينيا”. ومن المقرر تسليم آخر غواصة من هذه الفئة في عام 2023.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate