2021-06-20

كارتر : إتفاق مبدئي بين تركيا والعراق حول معركة الموصل

وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر
وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر

توصلت أنقرة وبغداد لاتفاق مبدئي حول دور تركيا في معركة الموصل، بحسب ما أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، في 21 تشرين الأول/  أكتوبر.

 

وبحسب ما أفادت وسائل الإعلام، أيد وزير الدفاع الأميركي دور تركيا في المعركة ضد تنظيم “داعش” في سوريا والعراق. واتفقت الولايات المتحدة وتركيا، خلال زيارة وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إلى أنقرة، على تعزيز الجهود المشتركة لإلحاق “هزيمة نهائية” بمسلحي تنظيم “داعش” كما أعلن “البنتاغون”.

 

والتقى كارتر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلدريم، ووزير الدفاع فكري إيشيك أثناء زيارة خاطفة إلى تركيا، التي تعتبر حليفا مهما وحساسا في الحرب ضد التنظيم.

 

وقال المتحدث باسم “البنتاغون” بيتر كوك في بيان إن الجانبين اتفقا على الإبقاء على اتصالات منتظمة حول مجموعة كاملة من الاهتمامات المشتركة ومن بينها التنسيق الوثيق والشفافية المستمرة في جهود التحالف للقضاء على “داعش”.

 

وجدد كارتر التأكيد على دعمه لتحالف استراتيجي بين الولايات المتحدة وتركيا، وتعهد بأن واشنطن ستواصل الوقوف جنبا إلى جنب مع حليفتها في حلف شمال الأطلسي ضد التهديدات المشتركة.

 

وقال آشتون كارتر للصحافيين، في الطائرة التي أقلته إلى تركيا، إن احترام سيادة العراق “مبدأ مهم” يحترمه جميع الأعضاء الآخرين للتحالف، فيما أوضح مسؤول أمريكي كبير في وزارة الدفاع، طلب عدم كشف هويته، أن واشنطن طلبت من الطرفين التخفيف من حدة تصريحاتهما.

 

وأضاف المسؤول قائلا “لقد تحدثنا خلف الكواليس لدفع العراقيين والأتراك إلى التوصل لتفاهم حول كيفية المضي قدما بشأن الموصل، والتواجد التركي في العراق”.

 

وتاتي الزيارة فيما شنت المقاتلات التركية هجمات دامية في شمال سوريا على وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها انقرة “منظمة ارهابية” لكنها تتعاون مع الولايات المتحدة في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية.

 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.